اعلان
اعلان

رسوم التسجيل في الشهر العقاري

مواعيد عمل الشهر العقاري الجديدة
مواعيد عمل الشهر العقاري الجديدة

يهتم الكثير من المواطنين بالتعرف على رسوم التسجيل في الشهر العقاري، حيث يحرص الكثير من الناس على تسجيل شقته في الشهر العقاري خاصة في تعرض الشهر العقاري لتعديلات جديدة خاصًة وفقًا للتوجيهات الرئاسية في شهر نوفمبر الماضي، بتأجيل تطبيق القانون رقم 186 لسنة 2020 الخاص بتعديل قانون الشهر العقاري لفترة انتقالية لا تقل عن عامَين، حيث تهدف تلك التعديلات إتاحة فرصة لإجراء حوارات مجتمعية وإعداد مشروع قانوي من خلال مصادر تضم الشهر العقاري ووزارة العدل والعديد من الخبراء لصياغة أفكار لتعديلات في الشهر العقاري وإرسالها إلى مجلس الوزراء من ثم تقديمها إلى مجلس النواب.

رسوم التسجيل في الشهر العقاري

تتعد رسوم التسجيل في الشهر العقاري حيث تصل لستة رسوم هما رسوم التسجيل في الشهر العقاري ورسوم ضريبة تصرفات ورسوم المساحة ورسوم نقابة المحامين ورسوم دعوى صحة ونفاذ ورسوم الأمانة القضائية.

لكن الرسوم الستة ليست لجميع المواطنين فرسوم التسجيل في الشهر العقاري تتخد مسارين أحداهما بالتراضي والآخر بالتقاضيرسوم التسجيل في الشهر العقاري

رسوم التسجيل في الشهر العقاري بالتراضي

يستلزم للتسجيل في الشهر العقاري بالتراضي أن يكون العقار مسجل بالفعل في الشهر العقاري فيتتطلب فقط نقل ملكية الشقة للمشتري الجديد لكن نسبة الشقق المسجلة بالفعل في الشهر العقاري قليلة فهي لا تتعدى 5% من مجمل هدد العقارات ويتوقف الرسوم فقط على مكان الشقة إذا كانت في مدينة أو قرية.

- رسوم التسجيل في الشهر العقاري في المدينة يتطلب دفع العديد من رسوم التسجيل في الشهر العقاري حيث يستلزم رسوم نقابة المحامين وهي لاتتعدى 100 جنيه عند الحكم الخاص بالتسجيل القضائي ورسوم الأمانة القضائية .5. 187 جنيهًا ورسم مساحة 150 جنيهًا حيث أن تكلفة تسجيل الشقة بالتراضي لا يزيد عن 500 جنيهًا.

- رسوم التسجيل في الشهر العقاري بالتراضي في القرية لن يتم دفع ضريبة تصرفات عقارية لأن القرى معفاة من الضريبة.

رسوم التسجيل في الشهر العقاري بالتقاضي

في حالة تسجيل العقار في الشهر العقار بالتقاضي يتم صدور حكم قضائي نهائي واجب النفاذوعلى هذا الأساس يقوم الصادر في حقه حكم القضاء بالتوجه إلى الشهر العقاري لتسجيل العقار وذلك بعد بدء تطبيق القانون في 6 مارس القادم .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل