اعلان

6 قواعد لإتقان اللغة الإنجليزية.. البداية بمهارة الاستماع ومعرفة القواعد آخر شيء

طريقة تطوير اللغة الإنجليزية
طريقة تطوير اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية من اللغات التي يسعى الكثيرون للتحدث بها وإتقانها، فهي اللغة الأولى في العالم حيث يتحدث بها حوالي 1.1 مليار إنسان، أي حوالي 15% من سكان العالم، كما أنها من اللغات الأساسية في الدراسة في مختلف المراحل الدراسية، وهي اللغة الأجنبية الأولى في التعليم الأساسي والثانوي بمصر، كما تعتمد بعض الكليات والتخصصات الدراسة باللغة الإنجليزية.

ولهذا يعتبر إتقان اللغة الإنجليزية هدفا أساسيا يسعى إليه الكثيرون من جميع الأعمار، وإليك كيفية إتقان اللغة الإنجليزية لتتحدثها بطلاقة كما لو كانت لغتك الأم.

طريقة إتقان اللغة الإنجليزية

1- تنمية مهارة الاستماع

قد يظن البعض أن البداية من حفظ الكلمات وإتقان مهارة الكتابة، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو استماعك للغة الإنجليزية بشكل مستمر، يمكنك الحصول على مهارة الاستماع من الأغاني والأفلام والمحادثات، حيث بتنمية مهارة الاستماع ستتمكن فيما بعد من النطق السليم ومعرفة كتابة الكلمات الصعبة.

وسائل تنمية مهارة الاستماع للغة الإنجليزية:

طريقة تطوير اللغة الإنجليزية

- الأغاني الأجنبي من خلال كتابة اسم الأغنية وبجانبها كلمة lyrics مترجمة، لتظهر كلمات الأغنية أثناء نطقها، ومع التكرار سيتم حفظ الأغنية بنفس طريقة نطق الكلمات، ومن خلال أيضا كتابة كلمة مترجمة ستجد الكلمات الإنجليزية مع الكلمات العربية لتحصل على كمية لا بأس بها من الكلمات الجديدة تنضم إلى قاموس الكلمات في ذاكرتك.

- الأفلام المترجمة.

- البرودكاست الأجنبي المترجم.

- اليوتيوب الأجنبي.

- تطبيق TOFEL Listening

طريقة تطوير اللغة الإنجليزية

من التطبيقات المميزة التي تحتوي على محادثات مكتوبة بالإنجليزية ومسموعة وعليها أسئلة واختبارات من ما فهمته من الحوار، وهذا التطبيق يستخدم في إعدادك إلى امتحان التويفل جزء الاستماع.

2- تنمية مخزون الكلمات

من خلال ما سبق ستحصل على مخزون كافي من الكلمات ولكن لا يكفي هذا المخزون لتكون معبرا على نفسك أو قادرا على التحدث باللغة الإنجليزية فهناك بعض الخطوات اليومية التي تساعدك في التقدم في الإنجليزية وهي:

- قراءة كافة الكلمات الإنجليزية التي تقابلها يوميا ومعرفة معانيها.

- قراءة القصص والروايات الإنجليزية غير المترجمة مع تحديد الكلمات المختلفة ومحاولة ترجمتها في السياق.

- معرفة الكلمة في موقعها الطبيعي مثلا (الكلمات المتعلقة بحجرة المكتب – الكلمات المتعلقة بالمطبخ وهكذا) وتكرارها وكتابة ملاحظات عليها لتذكرها طوال اليوم.

- تطبيق دولينجو

طريقة تطوير اللغة الإنجليزية

من التطبيقات المشهورة في تعلم اللغة حيث تبدأ من الصفر باختبارات وتمارين تتعلم من خلالها اللغة بطريقة سهلة وتجمع منها الكثير من الكلمات في جمل بسيطة.

3- تنمية مهارة الكتابة

مهارة الكتابة من أهم المهارات التي عليك أن تنميها وستستطيع كتابة الكلمات بسهولة بعد المراحل السابقة ولكن لأجل دعم كتابتك يفضل كتابة الكلمات الغريبة عليك التي تقابلها يوميا في سياق جمل وبدون ترجمة لأجل اختبار ذاكرتك وفهمك للجملة البسيطة الإنجليزية، فحفظ الكلمات بمفردها لا تعد مهارة بل كتابة الكلمة في سياق جملة سينمي مهارات الكتابة ومعرفة تكوين اللغة الإنجليزية.

4- تنمية مهارة القراءة والتحدث

تكرار الكلام بالطريقة التي تسمعه بها سواء بالطريقة الأمريكية أو الطريقة البريطانية، فعليك منذ البداية تحديد الطريقة التي ستتعلم بها اللغة، فإن كنت من محبي النطق البريطاني أو محبي طريقة النطق الأمريكي فعليك أن لا تحاول أن تسمع للنطق الآخر لكي لا تشتت نفسك وتنطق بشكل مشوش، كما أن مهارة الكتابة من خلال الجمل وتكوين الجملة صحيحة من دراستك للغة، ستجعلك متمكنا أكثر في مهارة التحدث.

5- ممارسة اللغة

عليك أن تمارس اللغة يوميا بدون انقطاع فالتحدث مع الآخرين أو الدخول لمواقع دردشة مع الأجانب سيشكل لديك مهارة التحدث واكتساب اللغة بشكل أكثر سرعة وأفضل.

6- معرفة قواعد اللغة

تعتبر الطريقة التقليدية في القديمة هي أول الخطوات ولكن القواعد اللغوية ستصبح أسهل في حالة مرورك بالمراحل السابقة جميعها حيث ستتعرف على الأزمنة وطريقة كتابة الجملة الصحيحة الإنجليزية، بدون تعقيد أو دراسة مكثفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة