المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

بمناسبة عيد الغطاس.. تعرف على أسعار القلقاس وسبب تناوله في هذا اليوم

أسباب تناول القلقاس والقصب في عيد الغطاس

أهل مصر
عيد الغطاس 2022
عيد الغطاس 2022

يحتفل الإخوة الأقباط الأرثوذكس في مصر اليوم الأربعاء 19 يناير بـ عيد الغطاس 2022 وهو المعروف كنسيا بعيد الظهور الإلهي، ويُقام فيه قداس "برامون الغطاس"، ويُطلق على اليوم عدة أسماء منها، عيد المعمودية، وعيد التغطيس، وعيد العماد.

وفي عيد الغطاس 2022 يعتاد الأقباط تناول بعض الأطعمة الغنية بالماء والتي ترمز لـ "المعمودية" وهي أهم الأسرار الكنسية وشرط أساسي لدخول الشخص المسيحية. ويقوم أقباط الأرثوذكس بالاحتفال بهذه المناسبة من خلال شراء بعض الأطعمة، مثل القصب والقلقاس والبرتقال لكسر الصيام، مع إقامة طقوس الفرح بكل كنيسة حسب مواعيدها خلال 3 أيام، وفي يوم الجمعة صيام عن تناول اللحوم والسمن واللبن والبيض.

عيد الغطاس 2022عيد الغطاس 2022

أحداث عيد الغطاس

تدور أحداث يوم عيد الغطاس، حول السيد المسيح عند وصوله إلى نهر الأردن ليتعمد على يد يوحنا المعمدان، يرمز العماد إلى تطهر الإنسان من الخطيئة، ويعتبر من الأعياد السيادية الكبرى لأن المسيح ظهر خلاله بالأقانيم الثلاث وهي "الأب والابن والروح القدس".

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس العيد بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وفقا لعادته السنوية، ويوجد قداس باكر والقداس الإلهى، وينتهى بعد الساعة 12 منتصف الليل.

ويستمر عيد الغطاس 3 أيام، حيث تقيم الكنائس غدا القداس كل كنيسة حسب ظروفها، ويصلى الأقباط من الساعة 7 صباحا حتى الساعة التاسعة مساءً، فيما تقيم كنائس أخرى قداسها من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 10 صباحا، وبعد القداس ينصرف المصلون، على أن يعود الاقباط للصيام يوم الجمعة عن السمن واللبن والبيض واللحوم.

عيد الغطاس 2022القلقاس وعيد الغطاس

أسباب اختيار القلقاس رمزا للعمودية في الغطاس

- التطهر : يرمز للتطهر من الخطيئة لأنه يحتوي على مادة سامة ويصبح نقيا بعد طهوه في الماء.

- ماء المعمودية: يحتوي القلقاس على مادة هلامية إذا اختلطت بالماء تحولت إلى مادة نافعة ومغذية وتشبه بذلك "ماء المعمودية" التي تطهر الشخص من الخطية.

- قيامة المسيح : دفن القلقاس في الأرض ثم صعوده ليصبح طعاما يُشبه المعمودية وهي دفن أو موت وقيامة مع المسيح.

- خلع ثياب الخطيئة : القلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية، فبدون تعريته يصير عديم الفائدة.

أسعار القلقاس في عيد الغطاس

يتوافر القلقاس بكثرة هذه اليوم، بمناسبية عيد الغطاس، فهو يتوفر في الأسواق وسعره يتراوح ما بين 8 إلى 10 جنيهات للكيلو.

ويعتاد الأقباط تناول القلقاس في عيد الغطاس، وهو يرمز إلى التطهر من الخطيئة، إذ أنه يحتوي على مادة سامة مضرة للحنجرة لا يمكن تناوله بشكله الطبيعي، لكن بعد طهوه في الماء، يتحول لمادة صالحة ومغذية.

عيد الغطاس 2022أحداث عيد الغطاس 2022