اعلان

موعد زكاة الفطر في رمضان 2022

موعد زكاة الفطر 2022
موعد زكاة الفطر 2022

يبحث الآلاف من المسلمين عن موعد زكاة الفطر في رمضان 2022 ومقدارها ومتى تكون، رغبةً في التصدّق والزكاة خلال الشهر الكريم، اغتناما للثواب ورضا الله.

تعتبر زكاة الفطر أحد أنواع الزكاة الواجبة على الشخص المسلم، يتم دفعها قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان، وهى واجبة على كل مسلم، قادر عليها. وتظهر زكاة الفطر أيضا في شهر شعبان، وهو الشهر الثامن في التقويم الهجري الإسلامي.

موعد زكاة الفطر 2022

موعد زكاة الفطر 2022 نستعرضه تزامنا مع بحث عشرات الآلاف من الأشخاص المسلمين، حيث حددت دار الإفتاء المصرية، قيمة استخراج زكاة الفطر هذا العام بحد أدنى 15 جنيها مصريا فقط لا غير. وطريقة احتساب قيمة زكاة الفطر. مُشيرة إلى أنه يتم تحديد احتساب قيمة زكاة الفطر حسب سعر 'إردب القمح'، باعتبار أن جميع المصريين يتناولون الخبز المصنوع من القمح.

وضمن حسبة 'الإفتاء' سعر أردب القمح يساوي 900 جنيه مصري، والإردب يوازي نحو 150 كليو جراما، بما يعني أن سعر كيلو القمح يعادل 6 جنيهات مصرية.

وعن موعد إخراج زكاة الفطر، ذكرت الدار، أن عند الشافعية والحنابلة يرون أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

زكاة الفطر في رمضان 2022

قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون'.

كما قال الله في سورة البقرة: وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خيرِ تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير'.

موعد زكاة الفطر 2022موعد زكاة الفطر 2022

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول فيوتشر