مواصفات الأضحية السليمة قبل عيد الأضحى 2022

مواصفات الأضحية السليمة
مواصفات الأضحية السليمة

يبحث الآلاف في مصر عن مواصفات الأضحية السليمة قبل عيد الأضحى المبارك 2022، حيث يرغب الكثيرون في البحث عن علامات الأضحية الجيدة والبلدية، تجنبا للوقوع في فخ شراء أضحية مريضة.

مواصفات الأضحية السليمة

خلال التقرير نستعرض مواصفات الأضحية السليمة والتي يكون لحمها جيد ومناسب وآمن، وذلك قبل أيام من شراء وذبح الأضاحي.

ويبحث المواطنين الراغبين في التضحية هذا العام، عن الأضحية المناسبة لهم في الشوادر والمنافذ التابعة لوزارة الزراعة على إنشائها، ليتمكنوا من اختيار الأضحية المناسبة لهم، لذلك يبحثون عن العلامات التي تساعدهم على الاختيار.

كيفية اختيار الأضحية السليمة

هُناك عدة نصائح أعلنها جهاز حماية المستهلك للمواطنين عند الشراء، ومنها كيفية اختيار الأضحية المناسبة، ومعرفة عمرها، حيث يكون سن الماشية التي يتم اختيارها لذبحها في عيد الأضحى أقل من عام، إذا كانت جميع الأسنان الأربعة الأمامية من الفك السفلي بيضاء ولبنية ومتماثلة.

ويكون عمره عاما واحدا عندما تعكون أحد الأسنان الأربعة اختلف شكلها وكبرت حجمها، ويتراوح عمره بين عام ونصف إلى عامين عندما يكون استبدل زوجين من الأسنان اللبنية، ويلاحظ 4 أسنان طويلة في منتصف الفك السفلي يحيط بها من كل جانب سنتان لبنيتان صغيرتان.

كما يكون عمره 3 سنوات، عندما يكون قد استبدل 3 من الأسنان الأمامية اللبنية بأسنان طويلة، ويكون عمر الماشية 4 سنوات، عندما يكون قد استبدل جميع أسنانه اللبنية بأسنان كبيرة حادة. كما يكون عمره أكبر من 4 سنوات، عندما يلاحظ وجود 8 أسنان كبيرة صفراء اللون.

مواصفات الأضحية السليمة

نصائح شراء الأضحية

- ألا يقل عمر الماشية التي يتم اختيارها للأضحية عن عام، ولا يكون أحد قرونه مكسورة.

- ألا تكون قدمه مكسورة أو أحد أذنيه مجروحة ولا يكون أعمى أو أعرج.

- أن تكون الفروة والجلد سليمين خاليين من الجرب.

- يكون العمر الملائم للذبح يتراوح من 8 إلى 12 شهرا، وذلك لأن طراوة اللحوم تعتمد على عمر الخروف.

مواصفات الأضحية السليمة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً