مرض الارتجاع المريئي.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

مرض الارتجاع المريئي
مرض الارتجاع المريئي

يعد مرض الارتجاع المريئي من الأمراض التي أصبحت منتشرة بكثرة، بين الكثيرين، وتحدث نتيجة عدة أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي، وبالتحديد عندما يتكرر ارتداد، حمض المعدة إلى المريء.

ويسبب الارتجاع المريئي تقلبات في الحياة الشخصية للمصاب، ويمكن للشخص المصاب السيطرة على الانزعاج الناتج عن داء الارتجاع المعدي المريئي، بإدخال تغييرات على نمط الحياة واستخدام الأدوية، التي يصفها الأطباء المتخصصين بعناية شديدة.

الارتجاع المريئي

مرض الارتجاع المريئي

يظهر على المصاب بـ مرض الارتجاع المريئي العديد من الأعراض، منها الشعور بحرقان في الصدر بعد تناول الطعام، ويزيد حدته خلال فترة الليل، وصعوبة البلع، وآلام في الجزء العلوي من البطن، والسعال المستمر، مع التهاب الأحبال الصوتية لدي الشخص المصاب.

أسباب الارتجاع المريئي

أسباب مرض الارتجاع المريئي

تتعدد أسباب مرض الارتجاع المريئي ومنها أنه يحدث :

- نتيجة تكرار الارتجاع الحمضي أو محتوى غير حمضي .

- ارتخاء مجموعة العضلات المحيطة بأسفل المريء أثناء عملية البلع.

- تناول وجبات دسمة خلال فترة الليل بكثرة، وتناول أطعمة محفزة مثل الأطعمة الدهنية.

- شرب بعض المشروبات مثل الكحول أو القهوة، أو تناول أدوية معينة، مثل الأسبرين، حيث تكون سبب مباشر في حدوث الارتجاع المريئي.

- تآكل أنسجة المريء، ما يسبب التهابًا ونزيفًا وأحيانًا قرحة مفتوحة، ويمكن أن يؤدي الضرر الناتج عن الحمض إلى حدوث تغيرات في الأنسجة المبطنة للمريء.

أعراض الارتجاع المريئي

علاج الارتجاع المريئي

يمكن علاج الارتجاع المريئي بالأدوية أو تجنب الأشياء التي تتسبب في حدوثة ومنها التدخين، خفض الوزن، وعدم تناول الأطعمة الدهنية، والمقلية، والحمضيات، وتجنب شرب القهوة والشاي، والامتناع عن الأكل والشرب باستثناء الماء، بينما تتمثل الأدوية فيمايلي:

- مجموعة مثبطات مضخة البروتونات (Proton Pump Inhibitors - PPI) أومبرازول (Omeprazole) ولانسوبرازول (Lansoprazole) وبانتوبرازول (Pantoprazole).

- حاصرات مستقبلات الهيستامين (Histamine receptor blockers) وتشمل: رانيتيدين (Ranitidine)، فاموتدين (Famotidine)، ساميتدين (Cimetidine).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً