اعلان

تعرف على أشكال وأسباب الفتق.. والطرق العلاجية والوقاية منه

مرض الفتق
مرض الفتق

يذكر الدكتور محمد منيسى - استشارى الباطنه الجهاز الهضمى بكليه الطب القصر العينى - عادة ما يحدث الفتق نتاج ألتواء أيا من أعضاء الجسد الداخلية وخاصة في الجدار العضلي والأنسجة المحتوية عليه، وتحدث معظم تلك الأمراض بداخل تجويف البطن، عندما يضغط أحد أجزاء الجسد على عضلة أو نسيج يعاني من الضعف بالأنسجة المحيطة له، ويتطور في المنطقة ما بين الصدر والوركين.. ويجب فى هذه الحالة عمل اشعة على البطن وإستكشاف نوع الفتق حتى يمكن علاجه وغالبا ما يكون العلاج عبارة عن تدخل جراحى

وأوضح موقع ' familydoctor' أن مرض الفتق له العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، ويظهر الفتق كإنتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد بمنطقة البطن والفخذ، وهو الذي قد يختفي حال قام الشخص بالإستلقاء على ظهره، ويظهر في شكل لين.

يعاني مريض الفتق أيضا بوجود ثقل ما في البطن ويرافقه بعض الأحيان إمساك أو وجود دم بالبراز، وتزيد تلك الظاهرة من عدم الراحة بمنطقة البطن والفخذ وخاصة عندما يقوم الشخص برفع أغراض ثقيله أو عند الإنحناء.

أما وفي حالات الفتق الحجابي، فيضاف للأعراض المذكورة عددا من الأعراض الأخرى مثل حرقة المعدة وألم بالبطن.

مرض الفتقمرض الفتق

* سرد الموقع عددا من أنواع الفتق، والتي تتمثل فيما يلي:

- الفتق الأربي:

يحدث نتيجه قيام النسيج الدهني بالأمعاء في الضغط على الفخذ أو الجزء العلوي من ذات المنطقة، كما ويعد الفتق الأربي أكثر الأنواع انتشارا، وفي الغالب يصيب الرجال فقط، كما يعود سبب حصوله للتقدم بالعمر أو ممارسة الكثير من تمارين الضغط.

- الفتق الفخذي:

يحدث بسبب ضغط النسيج الدهني أو أجزاء الأمعاء على الفخذ وكذا الجزء العلوي بالجهة الداخلية للفخذ، كما أن ذلك النوع أقل شيوعا من الفتق الأربي، ويصاب النساء به أكثر من الرجال، ويكون سببه تقدم العمر أو الضغط والمجهود المتكرر الذي يتم ممارسته أعلي منطقة البطن.

- الفتق السري:

أغلب ما يصاب بذلك النوع هم الأطفال الرضع، ويكون سببه ضغط في النسيج الدهني أو أجزاء من الأمعاء بالبطن والمنطقة القريبة بالسرة، كما أن هذا النوع من الممكن حدوثه للرضع حال لم تغلق السرة تماما، أو بعد قطع الحبل السري بشكل خاطئ بعد الولادة.

في حال أصاب ذلك الفتق البالغين فيكون سببه الضغط المتكرر أو بذل جهد أكبر من أي نوع بمنطقة البطن.

- الفتق بالمعدة:

يظهر ذلك النوع من الفتق عبر ارتفاع المعدة بشكل قليل للأعلي لتضغط على الصدر عبر فتحه صغيرة من الحجاب الحاجز، وهي العضلة الرقيقة التي تفصل بين منطقتي الصدر والبطن، وهذا النوع من الفتق لا يرافقه ظهور أيا من الأعراض كما أنه يسبب حرقة بالمعدة لدى المصابين.

- الفتق العضلي:

يظهر ذلك النوع من الفتق عبر بروز أحدى أجزاء الأنسجة العضلية بمنطقة البطن للخارج، كما لا تحدث تلك الحالة بمنطقة البطن فقط، فقد يصاب بها أيضا عضلات القدمين خاصة في حالات الإصابات الرياضية.

وينصح الدكتور منيسى المرضي بضروره إستشاره الطبيب فورا حال ظهور إيا من الأعراض التالية:

- الشعور بألم حاد ومفاجئ.

- التقيؤ.

- صعوبة التبرز والإمساك والغازات.

- عند الشعور بتحول الفتق من لين لشكله الصلب ولا يعود للداخل ، فهي علامة بالرزه على اشتداد المرض.

* كيفية علاج الفتق بالعمليات الجراحية يذكر الموقع :

الجراحات المفتوحة:

يتم فيها إجراء شق جراحي يسمح للجراح بدفع ما برز من الأنسجة أو الأجزاء الخاصة بأعضاء الجسم الداخلية لمكانها بداخل الجسد من جديد.

- جراحة تنظير البطن:

تعد جراحة البطن أحدى الإجراءات الجراحية الأكثر صعوبة، ويتم فيها إجراء عددا من الشقوق والجروح الصغيرة التي تسمح للجراح إصلاح ال

مرض الفتقمرض الفتق

وعن طرق الوقاية من الفتق فهى كالآتى :

- الحفاظ على الوزن المِثالي باتباع نظام غذائي صحي وبُمارسة الرياضة.

- شرب كميات كافية من الفواكه والخضروات لتجنب الإمساك.

- استخدام طُرق صحيحة في رفع الأوزان أو الأجسام الثقيلة.

- الامتناع عن التدخين لأنه قد يكون أحد العوامل الهامة للسعال ومن ثم زيادة الفتق.

وألفت الموقع في نهاية التقرير إلى أن معظم الأشخاص الذين يخضعون لأي من الإجراءات الجراحية السابقة يستطيعون العودة للمنزل عقب العملية مباشرة أو خلال اليوم التالي، فيما يحتاجون بعد عودتهم لأسابيع لحين تمام الشفاء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي