اعلان

التأمينات ترفع الحد الأدنى للاشتراك التأميني.. ومعاش المنتهي خدمته في يناير 2023 (تفاصيل)

أهل مصر
الحد الأدنى للاشتراك التأميني
الحد الأدنى للاشتراك التأميني

يرتفع البحث عن التأمينات الاجتماعية والحد الأدنى للاشتراك التأميني بعد التغييرات الجديدة التي أعلنها، اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اليوم الثلاثاء في تصريحات له، حول رفع الحد الأدنى للمعاشات، مع توضيح الحد الأقصى.

وخلال التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن التأمينات وقيمة الاشتراك التأميني الجديد، والحد الأدنى للاشتراك التأميني.

الحد الأدنى للاشتراك التأميني

جاءت قرارات التأمينات الجديدة أنه اعتبارا من أول يناير 2023 سيتم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلا من 1400 جنيه، كما سيتم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلا من 9400 جنيه.

ومن المُقرر أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات، في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها. جاء ذلك في إطار إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

حدد القرار أن أصحاب الأعمال والشركات ذات العمالة التي تزيد عن 100 مؤمن عليه يمكنهم تقديم استمارات تعديل الأجور على وسيط إلكتروني "أسطوانة مدمجة CD - فلاش ميموري" حيث تحتوي على الأرقام التأمينية للمؤمن عليهم وتعديلات الأجور إلى مكاتب التأمينات التابعة لهم.

الحد الأدنى للاشتراك التأميني

هل يستفيد القطاع الخاص من قرارات التأمينات بشأن الزيادة الجديدة ؟

يطرح الكثير من الأشخاص سؤالا "هل ستفيد القطاع الخاص من قرارات التأمينات بشأن الزيادة الجديدة ؟" وما قيمة الاشتراك التأميني الجديد.

وفي هذه الشأن، أوضح جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن قيمة المعاشات تتأثر بمتغيرين هما:

الأول: قيمة المرتب عند الاشتراك في التأمينات.

الثاني: مدة الاشتراك فكلما زاد المرتب ومدة الاشتراك كلما كانت قيمة المعاشات أفضل.

وحددت التأمينات الاجتماعية قرارات رفع الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمهتم، حسب قانون المعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، التي تضمن: (تحديد الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني بقيمة 1000 جنيه عام 2020 على أن يتم رفعه في شهر يناير من كل عام بنسبة في حدود 15%).

وبناءً على قانون المعاشات الجديد، سيتم رفع الحد الأدنى في يناير 2023 بـ1700جنيه بينما يتم رفع الحد الأقصى لعشر آلاف و900 جنيه. على أن يستفيد من القانون موظفي القطاع الخاص أيضا، حيث أن هناك 13.8 مليون مواطن مؤمن عليهم وأكثر من 70% من هذا الرقم. كما أن تطبيق هذا القرار يجعل الحد الأدنى للمعاش المنتهي خدمته اعتبارًا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات بينما يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها. وفقا لرئيس الهيئة.

قيمة الاشتراك التأميني

هل يوجد تعارض بين قرار الحد الأدنى للاشتراك التأميني والأدنى للأجور ؟

أكدت هيئة التأمينات الاجتماعية، أنه لا يوجد تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3000 جنيه. حيث أوضحت الهيئة في بيانها أمس الآتي:

- الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني يتحدد عليه قيمة الاشتراكات التأمينية للفئات العمرية المختلفة للعمالة غير المنتظمة (كعمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها). فيما يتحدد دخلها الشهري، ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمين الاجتماعي على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

الاشتراك التأميني - التأمينات- المعاشات

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال يضرب القاهرة وبعض محافظات الجمهورية