اعلان

بعد رفع أسعار الفائدة بالبنك الفيدرالي.. القرار يسيطر على بنوك العالم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

رفع أسعار الفائدة, من أبرز الكلمات البحثية التي تصدرت مؤشرات جوجل، بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي رفع الأسعار، وترقب ملحوظ لإجتماع البنك المركزي، لمعرفة مدي تأثره بالقرار، خاصة بعدما اتجهت العديد من البنوك لرفع الفائدة، تزامناً مع القرار العالمي للبنك.

البنك المركزي المصري

رفع أسعار الفائدة بالبنك الفيدرالي

أقدم البنك الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة، بمقدار 50 نقطة أساس 0.50%، لتتراوح بين 4.25% إلى 4.50%، وهو ما دفع بعض البنوك الخليجية إلى مواكبة القرار برفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

تأثيرات رفع أسعار الفائدة

تزامناً مع تأثيرات رفع أسعار الفائدة، قررت بنوك دول الخليج مايلي:

- قرر البنك المركزي السعودي، رفع أسعار إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس، إلى 5%، بجانب زيادة معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس، بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%.

- قرر مصرف البحرين المركزي، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع من 4.75% إلى 5.25%، مع زيادة سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50% إلى 5.00%، والأسعار على الودائع لمدة 4 أسابيع من 5.50% إلى 6.00%.

اجتماع البنك المركزي

- قرر مصرف قطر المركزي، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليصل إلى 5.5% بالنسبة للإقراض، و5% بالنسبة للإيداع، مع زيادة أسعار إعادة الشراء بحوالي 50 نقطة أساس، ليصبح 5.25%.

- قرر البنك المركزي الإماراتي، رفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 4.4%، مع الحفاظ على سعر الاقتراض، للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس.

اجتماع البنك المركزي المصري

من المقرر أن تنعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتحديد سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، فهو يعد آخر اجتماع البنك المركزي في العام الجاري، ويتوقع الخبراء أن يتجه البنك المركزي إلى رفع الأسعار، خلال الاجتماع بنسبة 1%، وهو المناسب لإحكام السيطرة على معدل التضخم في البلاد.

WhatsApp
Telegram