اعلان

المرتفع السيبيري.. لأول مرة يزور مصر تعرف على السبب

المرتفع السيبيري
المرتفع السيبيري

المرتفع السيبيري, تصدر الترند منذ أيام وهذا بسبب توقعات تعرض مصر لـ موجة البرد، والتي تعتبر ظاهرة جديدة تتعرض إليها مصر في الوقت الراهن.

بدأ فصل الشتاء رسميًا منذ يوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر 2022، والذي بدأ بخوض مصر موجة من أضخم كتلة برودة تخوضها مصر، وهي المرتفع السيبيري والتي تعتبر ظاهرة جديدة على شمال أفريقيا.

الأرصاد تكشف عن المرتفع السيبيري:

نقدم خلال التقرير التالي معلومات عن المرتفع السيبيري والذي تخوضه مصر الآن، للتعرف عن موجة البرد التي تمر بها مصر في بداية فصل الشتاء 2022-2023.

المرتفع السيبيري المرتفع السيبيري في مصر

المرتفع السيبيري في مصر

يعتبر المرتفع السيبيري في مصر هي أضخم كتلة برودة تأتي لتسبب تقلبات مناخية شديدة، والتي تعبر عن مرتفع جوي في أعلى طبقات الجو والتي تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة.

المرتفع السيبيري الطقس في مصر

وتعبيرًا عن حركة المرتفع السيبيري نوضحها في النقاط التالية:

- نقطة بداية المرتفع السيبيري تبدأ من شمال آسيا وروسيا.

- درجة الحرارة تصل إلى تحت الصفر بحوالي 50 درجة.

- يتكون كتلة ضخمة من الهواء البارد وتتجمع فوق المنطقة التي يرجع اسم المرتفع بسببها منطقة سيبيريا.

- يأتي ذلك نتيجة للتبريد السطحي الشديد الذي يحدث فوق مناطق القارات البعيدة عن التأثيرات البحرية.

- ومجيئة مصر يعتبر بسبب موقع مصر المتميز على البحر المتوسط مما عدل في الكتلة لتتحرك وتأتي إلى شمال أفريقيا.

- المرتفع السيبيري في مصر لن يكون بنفس درجات الحرارة في الكتلة الأساسية، وهذا بسبب موقع مصر المتميز في تغيير درجات الحرارة، لتعيش مصر درجات حرارة باردة لكن أفضل من الكتلة الأساسية.

المرتفع السيبيري المرتفع السيبيري في مصر

معلومات عن المرتفع السيبيري

ولأجل التعرف على المرتفع السيبيري في مصر إليك في نقاط بعض المعلومات عنه:

- ضغط جوي مرتفع يتمركز في القطب الشمالي وهو شمال شرق سيبيريا.

- ترصد الخرائط اليومية للرصدات الجوية على منطقة النصف الشمالي للكرة الأرضية، والتي تتشكل فيها عدد من المنخفضات والمرتفعات من الضغط الجوي والتي ترتبط بالتقلبات الحوية في الجبهة القطبية التي بين الكتل الهوائية الباردة، والكتل الهوائية الدافئة.

- يغطي المرتفع السيبيري مساحات كبيرة والتي تمتد من السفوح الجبلية والتي تقع حول بحر قزوين حتى سلسلة جبال أنادير والتي تقع في شمال شرق سيبيريا، وتتمركز ول منطقة بايكال.

- يتجه المرتفع السيبيري إلى أوروبا في الفترات المتناوبة، وخصوصا شمال غرب أوروبا التي تخوض وقتها موجة برد مع هواء قاري جاف والذي يقدم من أسيا في فترة ضعف الدورة الجوية.

- بينما في أقل درجات الحرارة يقترن المرتفع السيبيري في النصف الشمالي للكرة الأرضة.

- يؤدي المرتفع السيبيري إلى ضغط مترفع في المناطق التي يحل عليها، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة، يؤدي إلى تكون شديد البرودة والجفاف.

- يؤثر على كل من ( أوروبا – أسيا – المحيط المتجمد الشمالي – كندا – الولايات المتحدة الأمريكية – من هذبة أرمينيا والأناضول – شمال العراق).

المرتفع السيبيري الطقس في مصر

وكان هذا المرتفع السيبيري في مصر ومعلومات عنه، للتعرف عن الموجة التي تعيشها مصر في الوقت الحالي، وهذا الذي أدى إلى سقوط الأمطار في أكثر من منطقة على جمهورية مصر العربية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف أسباب تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء ساعتين