اعلان

الأرصاد تكشف تأثير «المرتفع السيبيري» على حالة الطقس في مصر

حالة الطقس
حالة الطقس
كتب : أهل مصر

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم الأحد 25 ديسمبر انخفاضا واضحا في درجات الحرارة حيث تتهيأ الكرة الأرضية لاستقبال ظاهرة كونية جديدة وهي المرتفع السيبيري والذي يضرب مصر خلال أيام.

انخفاض درجات الحرارة

انخفاض درجات الحرارة

وتوقعت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الظاهرة الجوية التي تتعرض لها مصر الآن هي مرتفع جوي في أعلى طبقات الجو أدى إلى انخفاض في درجات الحرارة.

وكشفت الدكتورة منار غانم حقيقة تعرض مصر لمرتفع جوي سيبيري حيث قالت إن مصر لا تتأثر بهذا المرتفع السيبيري اليوم لكن من الوارد أن تتأثر به خلال فصل الشتاء الحالي.

انخفاض شديد في دجات الحرارة

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن مناطق روسيا وشمال آسيا هي مصادر المرتفع الجوي السيبيري والتي تبلغ درجات الحرارة بها 50 درجة تحت الصفر حيث يؤدي هذا المرتفع إلى انخفاض شديد في درجات الحرارة، لأنه مرتفع قاري بارد.

وينتج عن المرتفع الجوي السيبيري الذي يضرب مصر كتلة كبيرة من الهواء البارد تتجمع تلك الكتلة أعلى منطقة سيبيريا ويكونها شدة التبريد السطحي أعلى المناطق القارية والتي تفصلها مسافات كبيرة عن التأثيرات البحرية.

واعتدلت الكتلة من المرتفع السيبيري عندما وصلت إلى شمال إفريقيا بفضل الموقع المتميز لمصر ووجود البحر المتوسط، بما أدي إلى انخفاض في درجات الحرارة ولكن ليس على النحو الذي يضاهي الانخفاض الناتج عن الكتلة الأساسية.

وذكرت منار غانم عضو المركز الإعلامي لـ هيئة الأرصاد الجوية أن مصر تتعرض في الوقت الحالي لمرتفع في طبقات الجو العليا يتسبب في انخفاض الحرارة.

المرتفع السيبيري لن يؤثر على مصر

وأكدت أن مصر لا يؤثر عليها المرتفع الجوي السيبيري لكن من المتوقع أن تتعرض مصر خلال فصل الشتاء الحالي إلى المرتفع الجوي السيبيري.

والمرتفع الجوي السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة والذي يتسبب في انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة لكن موقع مصر المتميز ووجود البحر المتوسط ساعد على تعديل تلك الكتلة شديدة البرودة من المرتفع السيبيري عندما يصل إلى شمال إفريقيا

ويحدث تغيير في درجات الحرارة وتصبح درجة الحرارة باردة ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبة للكتلة الأساسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً