اعلان
اعلان

أسعار الفراخ.. الأسباب الحقيقة وراء استمرار ارتفاع تكلفة الدجاج وقلة المعروض بالمزارع

أسعار الفراخ اليوم
أسعار الفراخ اليوم

رُصدت أسعار الفراخ على محرك البحث 'جوجل' ضمن الكلمات الأكثر رواجا خلال الأيام الماضية، فهي ضمن أهم السلع الغذائية التي يزداد عليها طلب المواطنين على مدار العام. لذا ترتفع معدلات البحث عن أسباب أزمة الدجاج وارتفاع أسعارها غير المتوقف، حتى تسائل الأشخاص إلى متى هذه الزيادة ؟

رصدت 'أهل مصر' في منتصف يناير الجاري، أزمة تواجه محال بيع الدجاج الصغيرة، وبات الفرارجي يبحث عن زبائنه لعرض بضاعته بالتليفون بعدما كان 'المحل' يضج بالزحام قبل أزمة الدولار.

خلال التقرير نرصد آخر أسعار الفراخ مع تزايد البحث عن أسعار الدجاج يوميا، والأسباب الحقيقية وراء الأزمة التي تُزعج المواطنين، خاصةً مع اقتراب شهر الصيام، وهو التوقيت الذي يتضاعف فيه استهلاك الأسر عن غيره من العام.

أسعار الفراخ الجمعة .. آخر سعر في السوق للمستهك

أسعار الفراخ البلدي الجمعة: 68 جنيها للكيلو 'تسليم مزارع' - 75 جنيها في المحلات.

أسعار الفراخ البيضاء الجمعة: 60 جنيها للكيلو 'تسليم مزارع' - 65 جنيها في المحلات.

أسعار الفراخ الأمهات الجمعة: 59 جنيها للكيلو 'تسليم مزارع' - من 63 إلى 65 جنيها في المحلات.

أسعار الفراخ الحمراء الجمعة: 60 جنيها للكيلو 'تسليم مزارع' - 65 جنيها في المحلات.

أسعار الفراخ

منتجات مرتبطة بـ أسعار الفراخ

وصل سعر كيلو البانيه في المحلات إلى 145 جنيها.

يُباع سعر الكتكوت الأبيض اليوم في المزارع ما بين 11 و14 جنيها.

أما كرتونة البيض شهدت ارتفاعا جديدا باختلاف أنواعه، إذ سجلت كرتونة البيض الأحمر حوالي 92 جنيها في المزارع وتُباع في المحلات بسعر 100 جنيه. أما سعر كرتونة البيض الأبيض سجل حوالي 92 جنيها بالمزارع وتُباع للمستهلك بسعر 98 جنيها فيما تُباع كرتونة البيض البلدي بـ105 جنيهات.

أسعار الفراخ اليوم

أسباب أزمة ارتفاع أسعار الفراخ في مصر

أرجعت مصادر أسباب الزيادة المستمرة في أسعار الفراخ في السوق، إلى احتكار عددا من التجار للعلف، وهو سبب حقيقي ضخّم من حجم أزمة الدولار واحتجاز كميات الأعلاف في الموانئ نتيجة نقصه، ولأنها أزمة تتصل حلقاتها بعضا ببعض، أكدت مصادر لـ 'أهل مصر' أن الأساليب التي يتبعها بعض تجار العلف زادت من أزمة نقص الدجاج وقلة المعروض بالمزارع مع وجود طلب ما تسبب في الارتفاع المستمر للأسعار.

وأكد ثروت الزيني، رئيس شعبة الاعلاف، أن الدولة لم تشهد أزمة في قطاع الدواجن منذ 15 عاما وقت 'أنفلوانزا الطيور' سوى هذه الأيام بسبب أزمة الأعلاف، مؤكدًا أن مصر تحتاج 900 ألف طن علف وصويا شهريا لحل المشكلة. موضحًا أن الأزمة التي تواجه القطاع لم تكن في الإفراج عن الأعلاف بالموانئ خاصةً وأن الطن منه يُباع حاليا بـ22 ألف جنيه، رغم أن سعره الحقيقي 13 ألف جنيه نتيجة نقص المعروض.

واستكمالا للبحث عن جذور الأزمة، أوضح محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن، أن الأعلاف التي تم الإفراج عنها ذهبت للسوق السوداء بسبب 'جشع التجار' وهو ما نراه في عدم انخفاض السعر حتى الآن. رغم إفراج الحكومة على كميات كبيرة من العلف. لأنها تذهب لعدد معين من التجار يستخدمونها في السوق السوداء.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو