اعلان

دعاء يوم الجمعة.. نصوص أدعية مستجابة تتبع آداب الدعاء

دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة, الموافق 12 رجب 1444، والجمعة الأولى من شهر فبراير 2023، لأداء أحد السنن والعبادات الأحب في يوم الجمعة، ضمن مناسك الجمعة التي يقوم بها جميع المسلمين.

يعتبر يوم الجمعة عند المسلمين عيدًا اسبوعيًا، فهو خير يوم طلعت عليه الشمس كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوم إن تم انتهازه سيغفر الله الذنوب والسيئات خلال الأسبوع.

دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة, اهل مصر

يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة عيد أسبوعي فهو إجازة رسمية أسبوعية، كما أنه فيه صلاة الجمعة وعدد من المناسك التي تميز اليوم وتزيده فضلًا، كما ذكر فيه الكثير من الفضائل والتمييز.

إذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة: 'من أفضل أيامكم يوم الجمعة. فيه خُلِق آدم، وفيه قُبِض، وفيه النَّفخة، وفيه الصَّعقة. فأَكثِروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ'.

كما ذكر أن يرجع تمييز يوم الجمعة بأن فيه كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: 'فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه'، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم، كما صححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني والأرناؤوط.

كما ذكر عن يوم الجمعة كتصحيح للحديث السابق هو: 'خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها' رواه مسلم.

بث مباشر دعاء يوم الجمعة

مناسك يوم الجمعة

يتكرر كل جمعة من كل أسوبع عدد من المناسك، والتي يتضاعف ثوابها في يوم الجمعة، خصوصا مع ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، إليك مناسك يوم الجمعة وهي:

- صلاة الجمعة في المساجد ويفضل الذهاب باكرًا وارتداء أفضل الملابس

- الاستماع إلى خطبتي الجمعة

- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

- دعاء الجمعة وترديده والإلحاح فيه خلال فترة من صلاة العصر حتى أذان المغرب

- قراءة سورة الكهف.

- الاغتسال يوم الجمعة كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: 'ن غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة صيام سنة وقيامها وذلك على الله يسير'.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة, اهل مصر

دعاء يوم الجمعة

ورد عن النبي والصحابة عدد كبير من الأدعية، والتي يمكن للمسلمين ترديدها اليوم، إليك بعض نصوص دعاء يوم الجمعة وهي كالتالي:

- أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله.

- لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

- ربّ اغفر لي وتُب عليّ إنك أنت الغفور الرّحيم.

- أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه.

- اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.

- ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.

- اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

- اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.

- اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.

- اللّهم إنّا نسألك بأسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عُـيـوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وأطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.

دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة, اهل مصر

يمكنك ترديد دعاء يوم الجمعة خلال ساعة الاستجابة في الجمعة، وهذا من صلاة العصر حتى صلاة المغرب كما اتفق عليها علماء الفقه والدين، كما اتبعت نصوص دعاء الجمعة السابقة نصوص الأدعية المستجابة، وآداب الدعاء، فعليك استحضار النية، والوضوء والاتجاه نحو القبلة، ورفع الأيدي والدعاء بما تستطيع من الأدعية، والوثوق باسجابة الله سبحانه وتعالى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووول أول لـ زد