اعلان
اعلان

حادث المسيرة.. تفاصيل إسقاط روسيا لطائرة أمريكية وإلقاء الوقود عليها

حادث المسيرة
حادث المسيرة

تصدّر حادث المسيرة اليوم مؤشرات البحث داخل مصر، والذي يبحث عنه بعض الأشخاص لمعرفة ملابساته، حيث وقع فوق نطاق البحر الأسود بتحليق طائرة روسية في هذا المجال، وأزعمت وزارة الدفاع الأمريكية أن الطائرة الروسية اعترضت أخرى أميركية بدون طيار وأصابتها مما دفع القوات الأميركية إلى إسقاطها في المياه الدولية للبحر الأسود.

خلال السطور التالي، نستعرض تفاصيل حادث المسيرة الذي ارتفعت معدلات البحث عنه، توجزًا لمعرفة آخر تطوراته وهل سيحدث على إثره تصعيد من كلا من واشنطن أو موسكو.

تفاصيل حادث المسيرة

- طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 حلّقت فوق البحر الأسود.

- اعترضت طائرة أمريكية بدون طيار وأسقطتها.

- نددت واشنطن بالحادث ووصفته بالعمل 'المتهور' واستدعت سفير روسيا لديها.

- أصدرت القيادة الأمريكية في أوروبا بيانا بأن الطائرتين كانتا تحلقان فوق المياه الدولية فوق البحر الأسود.

- وعندما حلقت إحدى الطائرات الروسية عمدا أمام الطائرة وألقت الوقود عليها عدة مرات، ثم اصطدمت الطائرة بمروحة الطائرة بدون طيار، مما دفع القوات الأمريكية إلى إسقاط الطائرة MQ-9 في المياه الدولية.

- يعتبر هذا الحادث الأول من نوعه الذي تدخل فيه الطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في اتصال جسدي مباشر منذ أن شنت روسيا غزوها على أوكرانيا قبل أكثر من عام.

- توقع الخبراء أنه من المرجح أن يزيد التوترات بين البلدين.

- وصفت الولايات المتحدة تصرفات روسيا بأنها 'متهورة وغير احترافية'.

تفاصيل حادث المسيرة

حادث المسيرة .. بيان القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي

كشف بيان صادر عن القيادة الأوروبية للجيش الأميركي بشأن حادث المسيرة ما يلي:

- إنه في حدود السابعة صباحا بتوقيت وسط أوروبا، إن طائرتين روسيتين من طراز Su-27 قامت باعتراض 'غير آمن وغير احترافي' لطائرة MQ-9 فوق البحر الأسود.

- قبل الاصطدام قامت Su-27 عدة مرات بإلقاء الوقود على MQ-9 وحلقت أمامها بطريقة متهورة.

- إحدى المقاتلتين الروسيتين صدمت مروحة الطائرة إم كيو -9، مما جعل القوات الأميركية تضطر إلى إسقاط الأخيرة في المياه الدولية.

- وصف الجيش الأميركي الحادث بـ'المتهور'، ثم أعلنت واشنطن، استدعاء السفير الروسي، أناتولي أنتونوف لإدانة الحادث.

حادث المسيرة

حادث المسيرة .. "من الجانب الروسي"

نفت روسيا ما أعلنته الولايات المتحدة بشأن حادث المسيرة، بأنها المتسبب في إسقاط الدرون الأميركية وأن الطيارين الروس لم يحتكوا بالطائرة. وأن البنتاجون أكد سقوط المُسيرة الأميركية بعد اختلال توازنها في الجو وفقدانها ارتفاعها إثر مناورة حادة قبل أن تصطدم بالماء.

ورأى أوليج إغناتوف، وهو من كبار مُحللي الشأن الروسي، أن هذا الحادث لن يتسبب في توقف الطائرات الأميركية بدون طيار عن الطيران في تلك المنطقة بالبحر الأسود. متوقعًا أنه إذا أثارت روسيا حادثة واحدة قد تثير المزيد من الحوادث في المستقبل.

وأوضح أن الحادث كان بين طائرة بدون طيار أميركية وطائرة روسية، وليست طائرة مقاتلة في وجه أخرى، لأنه في الحالة الأخيرة، كان من الممكن أن تكون العواقب أكثر خطورة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين