اعلان

المسجد الأقصى وبيانات الإدانة .. مضمون خطاب مصر والسعودية والأردن بعد اقتحامه

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

يتصدّر المسجد الأقصى بحث ملايين المسلمين حول العالم العربي والإسلامي، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، الذي شهد اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وإصابة عشرات المصلين المعتكفين داخل المصلي القبلي بالاختناق.

واقتحمت قوات الاحتلال المسجد الاقصى وأطلقت وابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، والصوت صوبهم صوب المُصلين والمعتكفين، حيث حطّمت أحد نوافذ المصلى القبلي واعتلت سطحه، وأطلقت قنابل الغاز السام، والصوت، قبل أن تقتحم المصلى القبلي من جهة العيادة، وتعتدي عليهم في محاولة لإخراجهم.

اقتحام المسجد الأقصى

لم يكن حادث المسجد الأقصى فجر اليوم الأربعاء 5 أبريل الأول، بل اعتادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامه كان آخرها 14 رمضان 1443 الموافق 15 أبريل عام 2022، وكان الأسوأ من حيث انتهاكات لـ 48 ألف مستوطن اقتحموا الحرم القدسي، وساحات الأقصى.

اقتحام المسجد الأقصى هذا العام كان في نفس التوقيت بالضبط في شهر رمضان الكريم يوم 14 تحديدا، وكأنه الميعاد السنوي لفعل عمليات الاعتداءات على المصلين والمعتكفين.

مضمون بيان الخارجية المصري عن اقتحام المسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام واعتداء على المعتكفين المسلمين الفلسطينيين في ساحات الأقصى:

- أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية فجر الأربعاء 5 إبريل الجاري اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية.

- اعتبرت مصر أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية علي مستوى العالم.

المسجد الأقصى

- مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكناً آمناً في أيام شهر رمضان المبارك.

- وحملت مصر إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين مطالبةً بتحمل المجتمع الدولي مسئوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

مضمون بيان الخارجية السعودية عن اقتحام المسجد الأقصى

تضمن بيان الخارجية السعودية حول اقتحام الشرطة الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى ما يلي :

- أدانت المملكة العربية السعودية الأربعاء اقتحام عناصر بالشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى وذلك بعد أن 'أدخل عدد من الشبان المخالفين للقانون ومثيري الشغب المقنعين الألعاب النارية والعصي والحجارة إلى المسجد'.

- المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف والاعتداء على المصلين واعتقالها عددٍ من المواطنين الفلسطينيين.

- المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر لتعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

- التأكيد على موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

اقتحام المسجد الأقصى

مضمون بيان الخارجية الأردنية عن اقتحام المسجد الأقصى

تضمن بيان وزارة الخارجية الأردنية حول اقتحام الشرطة الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى ما يلي :

- أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه.

- مطالبةً إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فورا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر