اعلان

أول رجب 2024 يحل غدًا .. الدعاء المستحب في ليلة من الليالي الخمس لاستجابة الدعوات

أول رجب 2024
أول رجب 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الخميس عن موعد أول رجب وهو السبت الموافق 13 يناير 2024 ميلاديا.

وعلى نحو آخر، ارتفعت معدلات البحث اليوم عن موعد أول رجب 2024 قبل استطلاع هلال شهر رجب 1445 هجريا. حيث تزايد اهتمام عدد كبير من المسلمين بحلول ليلة أول رجب 2024 وهي غدًا الجمعة الموافق 12 يناير.

غدًا ليلة أول يوم رجب

ثبتت رؤية هلال رجب أن يوم غدا الجمعة الموافق 12 يناير هو أول رجب 2024، وبناء عليه تبدأ أول ليلة في رجب، مع غروب شمس اليوم السابق وهو الخميس الموافق 29 من جمادي الآخرة لعام 1445 11 يناير 2024.

ويحمل شهر رجب قُرب نسمات شهر رمضان المبارك فبحلوله يتبقى على شهر رمضان نحو 60 يوما.

موعد أول رجب 2024

استطلعت دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الخميس 29 جمادى الآخرة 1445، 11 يناير 2024، هلال شهر رجب 1445، بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية معلنة موعد أول رجب 2024، وهو الشهر السابع من شهور العام الهجري.

أول رجب 2024

أول رجب 2024

أعلنت الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن أول رجب 2024 من المقرر أن يحل يوم السبت 13 يناير 2024 داعية أن يبلغنا الله شهر رمضان الكريم.

ويعد شهر رجب من الأشهر الحُرُم التي ذكرها الله عَزَّ وجَلَّ في مُحكم التنزيل؛ حيث قال تعالى: ﴿إِن عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36].

وهذه الأشهر هي: «ذو القَعدة، ذو الحِجة، المُحَرَّم، رَجَب»، كما بينتها السنة النبوية، حيث روى الإمامان البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ؛ ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِى بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ»، وهذه الأشهر الحرم هي أشرف الشهور، بالإضافة إلى شهر رمضان، وهو أفضلها مطلقًا.

دعاء ليلة رجب المستحب

تبدأ أول ليلة من رجب من مغرب الجمعة 12 يناير حتى فجر السبت 13 يناير، وهيَ ليلة من الليالي الخمس المُستجاب فيها الدعاء لقول ابن عمر رضى الله تعالى عنهما: (خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فِيهِنَّ الدَّعْوَةُ : أَوَلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةُ الْفِطْرِ وَلَيْلَةُ النَّحْر)

ويعتبر شهر رجب من الأشهر الحُرُم أي أن الذنب فيه أشد حُرمة وأعظم إثما وأجر العمل الصالح فيه يُضاعف.

ومن أفضل الأدعية: (اللهُم اهدِنا إلى طريقك المُستقيم وافتح علينا في الطاعات وجنَبنا المعاصي والفِتن ما ظهر منها وما بَطن.

وفي أول ليلة من رجب يُردد دعاء: ( اللهُم أجبُر خواطرنا وارزق قلوبنا العوض الجميل عن كل ما فقدناه وقر أعُيننا بما ننتظره منك وقدِّر لنا الخير حيث كان ثم رَضّنا به وبكل شيءٍ كتبته لنا وحوِّل أحوالنا إلى أحسنها ولا تفجعنا في أحبابنا يارب).

أول رجب 2024

موعد شهر رمضان 2024

يبحث المسلمون عن موعد بداية شهر رمضان 2024، حيث يشير موعد أول رجب إلى قرب نسمات شهر رمضان المبارك، فبحلول رجب يتبقى على شهر رمضان نحو 60 يومًا.

ومن المنتظر أن يحل شهر رمضان 2024 فلكيا يوم 10 مارس المقبل، ويعد شهر رمضان من الأشهر التي لها طابع روحانى خاص ومقدس لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، لأداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله بشتى الطرق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط سيارة محملة بالعمالة من أعلى معدية بمنشأة القناطر.. 20 فتاة تحت الماء