اعلان

الأشهر الحرم بدأت اليوم.. تعرف على الحلال والحرام فيها

الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

الأشهر الحرم, تصدرت الترند تزامنًا مع أول أيام شهر ذو القعدة 1444، والذي بدأ اليوم الأحد الموافق 21 مايو 2023 ميلاديًا، وهو أول الأشهر الحرم المتتاليين، ولأجل التعرف على ما تعنيه لنا في الإسلام.

إذ أن الأشهر الحرم هم ثلاث أشهر متتاليين وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، بالإضافة إلى شهر منفرد هو شهر رجب السابع من السنة الهجرية، علما أن ترتيب هذا الشهر هو الحادي عشر هجريًا.

الأشهر الحرم

يذكر أن تعريف الأشهر الحرم بأنها هي الشهور التي يعتبر فيها القتال والعدوان محرماً، وتقع في الثلث الأول من السنة الهجرية. وتشمل الأشهر الحرم: رجب، وذو القعدة وذو الحجة ومحرم، وذلك بحسب الرأي الأكثر شيوعاً في الفقه الإسلامي.

تعتبر الأشهر الحرم مهمة جداً في الإسلام، حيث يُحث على احترامها وتجنب المعاصي فيها. ومن الأمور التي تكره فيها هي القتال والعدوان، وهي شهور السلام والوئام والتآلف بين الناس.

الأشهر الحرم الأشهر الحرم

سبب تسميتها بـ الاشهر الحرم

يرجع سبب تسميتها بـ الأشهر الحرم إلى أن الله حرم فيها القتال بين الناس، إذ أن مصطلح حرم هو جمع كلمة حرام، إذ ورد في القرآن الكريم في سورة التوبة الآية رقم 36: ' إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ '.

كما قال في سورة البقرة الآية رقم 217: ' يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ '، وهذا من رحمة الله على عباده ليسافروا بها ليحجوا ويعتمرون، ففيها الاستعدادات للسفر إلى أداء فريضة الحج، وقضاء الفريضة والعودة، بجانب مراسم العمرة.

واختلف العلماء هل حرمة لقتال على المسلمين باقية أم نسخت؟ وانقسم آراء علماء الدين إلى قولين، أن حرمة القتال نسخت أي بطلت، وآراء آخرين بأنه لم تنسخ أي لم تبطل، وأن التحريم مازال باقي كما كان.

أفضل الأعمال في الأشهر الحرم

يعتبر الحج هو أبرز ما يقوم به المسلم في الأشهر الحرم، وفي حالة عدم مقدرتك للذهاب لأداء فريضة الحج هذا العام، يمكنك أن تقوم بـ أفضل الأعمال في الأشهر الحرم التي ينصح بها:

- الصيام فعن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل” أخرجه مسلم.

- زيادة تعظيم شعائر الله إذ ورد في سورة الحج في الآية 32: ' ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب'.

ما يحرم في الأشهر الحرم

يحرم الله الظلم والاعتداء في الأشهر الحرم، ومن ضمن الظلم ان يظلم الإنسان نفسه أو الآخرين، إذ رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى “فلا تظلموا فيهن أنفسكم” و نه قال: أي في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراما وعظّم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم.

وقال قتادة في قوله “فلا تظلمـوا فيهن أنفسكم” إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرًا من الظلم فيما سواها.

يمكنك زيادة الأعمال الصالحة وترديد الذكر والإقلال من المعاصي، وخاصة إطلاق الألسنة، والاجتهاد في العبادة لأجل الحصول على أفضل ثواب من الأشهر الحرم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج