اعلان

دعاء الرعد.. أدعية مستحبها رددها عند حدوث الظاهرة

دعاء الرعد والبرق
دعاء الرعد والبرق

شهد دعاء الرعد طفرة بحثية تزامنًا مع التقلبات الجوية التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية، ويتوقع الخبراء أن تتساقط أمطار ومعها يتودد الكثيرون بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة، وغيرها من الطاعات التي تساعد المسلم في الحصول على الأجر العظيم والثواب من الله عزوجل، وورد عن النبي أن الله سبحانه وتعالى، أن الله يقبل دعاء العباد في هذه الأوقات لذا وجب اغتنام ذلك عند حوث الظاهرة.

وقد تم ذكر الظاهرة صراحة في السنة النبوية، وقد تم ذكر المطر أيضًا، فقد كان النبي يردد ويقول دائمًا دعاء معين للتودد إلى الله تعالى في هذا الشأن، ويستعرض ' أهل مصر ' تفاصيل الدعاء وقت حدوث ظاهرة الرعد والبرق.

الرعد والبرق في السنة النبوية

الرعد والبرق في السنة النبوية

ورد ذكر ظاهرة الرعد والبرق في السنة النبوية، فعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: ' الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره '.

وورد أيضًا في السنة المطهرة عن ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: ' الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله'، ويستطيع المسلمون ترديد كلمات معينة وقت الظاهرة وفقًا لما ورد في السنة.

دعاء الرعد والبرق

ورد عن النبي أنه كان يقول دعاء الرعد والبرق التالي وقت حدوث الظاهرة:

- ' سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض'.

الرعد والبرق

- وورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: 'اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا.

- اللّهُمّ حواليْنا ولا عليْنا، اللّهُمّ على الآكام والْجبال والآجام والظّراب والأوْدية ومنابت الشّجر، اللّهُمّ اسْقنا غيْثًا مُغيثًا مريئًا نافعًا غيْر ضارٍّ عاجلًا غيْر آجلٍ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | التشكيل