اعلان

من هم فرقة الباطنية؟ بعد ذكرها بـ مسلسل الحشاشين

من هي فرقة الباطنية
من هي فرقة الباطنية

من هم فرقة الباطنية؟ من أبرز الكلمات البحثية التي تصدرت مؤشرات البحث على مدار الساعات الماضية، وخاصة بعد عرض مسلسل الحشاشين الذي بين العديد من الفرق التي كانت منتشرة في الأزمنة القديمة، حيث أن المسلسل يثرد المزيد من الأحداث التاريخية، بمشاركة العديد من النجوم، الذين يأتي على رأسهم الفنان كريم عبد العزيز، والفنان فتحي عبد الوهاب وغيرهم ممن اشتركوا في هذ العمل، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، كافة التفاصيل الخاصة بهذه الفرقة.

فرقة الباطنية

من هي فرقة الباطنية؟

فرقة الباطنية ليست مذهبا إسلاميا أو فرقة من فرق أهل الإسلام، وإنما هي مذهب وطريقة أراد بها واضعوها هدم الإسلام وإبطاله عقيدة وشريعة، كما ذكر ذلك الإمام الغزالي في كتابه، واختلف الباحثون في تحديد زمن ظهور هذا المذهب، ومن أصول مذهبهم عدم نشر عقائدهم وأفكارهم، حيث يأخذون العهود والمواثيق على من يدخل في مذهبهم ألا يظهر شيئا منها، ويعدون ذلك من أصول دينهم، وأركانه التي لا يجوز الإخلال بها أيًا كان الأمر.

ماذا قال الإمام الغزالي عن فرقة الباطنية؟

تحدث الإمام الغزالي عن الفرقة الباطنية في كتابه فقال ' هذه الدعوة لم يفتتحها منتسب إلى ملة، ولا معتقد لنحلة معتضد بنبوة، فإن مساقها ينقاد إلى الانسلال من الدين كانسلال الشعرة من العجين، ولكن تشاور جماعة من المجوس والمزدكية وشرذمة من الثنوية الملحدين وطائفة كبيرة من ملحدة الفلاسفة المتقدمين وضربوا سهام الرأي في استنباط تدبير يخفف عنهم ما نابهم من استيلاء أهل الدين '.

عقائد فرقة الباطنية

تتعدد عقائد فرقة الباطنية، ومن أبرزها مايلي:

- قولهم بإلهين قديمين لا أول لوجودهما من حيث الزمان، إلا أن أحدهما علة لوجود الثاني.

- أن النبي عبارة عن شخص فاضت عليه قوة قدسية من السابق بواسطة التالي.

- القرآن الكريم عبارة عن تعبير النبي عن المعارف، التي فاضت عليه وتسميته كلام الله من باب المجاز.

فرقة الباطنية

- من عقائدهم أنه لابد في كل عصر من إمام معصوم قائم بالحق، يُرجع إليه في تأويل الظواهر وحل الإشكالات في القرآن والأخبار.

- أن لكل شريعة نبوية مدة زمنية، إذا انصرمت بعث الله نبيا آخر ينسخ شريعته، ومدة شريعة كل نبي سبعة أعمار، وأن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم نسخت بمجيء الإمام السابع 'جعفر بن محمد ' .

WhatsApp
Telegram