جدل مثار حول إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة .. ما القصة ؟

إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة
إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة

تصدّر إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة مؤشرات البحث في مصر، بعد تداول أنباء عن عدم ضم المادة لمهنج الثانوية العامة الجديد 2025، خاصةً بعد قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة الخاصة بهيكلة النظام.

ويتضمن نظام الثانوية العامة الجديد، إلغاء 3 مواد ودمج 4 مواد آخرين، مع احتساب اللغة الثانية، مواد خارج المجموع الكلي، وفقط سيتم إعادة ترتيب محتوى مادة التاريخ في الثانوية العامة.

ما حقيقة إلغاء مادة التاريخ ؟

بعدما ترددت أنباء عن إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة، أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن مادة التاريخ أساسية للصفين الأول والثاني الثانوي، نافيا أن تكون هناك حركة تغيير شاملة للمناهج في الإدارات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وتابع في تصريحات تليفزيونية له، أنه سيتم إعادة ترتيب محتوى مادة التاريخ في الثانوية العامة.

إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة

لم يتم إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة، وهو ما أوضحه نائب وزير التربية والتعليم، مؤكدًا أنه بداية من العام الدراسي المقبل 2025- 2026 ستكون مادة التاريخ مقررة على جميع طلاب الصف الثاني الثانوي للعلمي والأدبي. موضحا المشكلة الأساسية التي تواجههم اليوم :

- لم يحصل أي أحد من الشركات على ترخيص كتب خارجية للثانوية العامة.

- الكتب الخارجية المتواجدة في الأسواق حاليا غير مطابقة للمناهج الجديدة ودور النشر مسئولة عن طباعة المناهج، والأزمة ستكون في الصف الأول الثانوية أكثر من الصف الثاني والثالث.

إلغاء مادة التاريخ في الثانوية العامة

قرارات من التعليم بشأن مادتي علم النفس والفلسفة

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من القرارات الهامة خاصة بالعام الدراسي الجديد .. وهي:

- إلغاء مادتي علم النفس والفلسفة نهائيا من الصف الثالث الثانوي في الثانوية العامة الشعبة الأدبية من العام الدراسي المقبل.

- المواد التخصصية التي سيمتحن فيها طلاب الثانوية العامة وتضاف للمجموع تشمل اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ والجغرافيا والاحصاء.

- المواد غير المضافة للمجموع لطلاب أدبي ستشمل: التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية والتربية الرياضية والتربية الوطنية.

- المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب: اللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية والأنشطة الاختيارية.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا جديدا بشأن إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة، حيث تقرر رسميا إلغاء مادة الجيولوجيا نهائيا من مواد الثانوية العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً