المساكنة والطريق إلى الله .. لماذا لا يقبلها الشرع بين الرجل والمرأة وتتقبلها دول أخرى ؟

المساكنة تثير الجدل في مصر
المساكنة تثير الجدل في مصر

أثار الحديث عن المساكنة في مصر جدلا كبيرًا بعد أن روجت بعض الشخصيات العامة علنيًا للفكرة التي تخالف الشرع وتقاليد المجتمع، في دعوة لـ المساكنة بين الرجل والمرأة، ما وصفه بعض رجال الدين بـ وقاحة ودعوة للبغاء ونشر الفسق والفجور في المجتمع.

وانتشر في الآونة الأخيرة ما يطلق عليه زواج المساكنة وهو يقوم على علاقة زوجية كاملة من دون أي أوراق رسمية، حيث يعيش الطرفان في منزل واحد ويلتقيان في أوقات محددة، ويمكن بعدها أن يعود كل منهما ليبيت في منزل أهله.

ماذا تعني المساكنة ؟

المساكنة هي مصطلح يُستخدم للإشارة إلى إقامة رجل وامرأة معًا في منزل واحد دون زواج رسمي، وعادة ما يترافق ذلك بعلاقة جنسية بينهما، دون الالتزام بالعقد الشرعي أو القانوني للزواج.

وفي المساكنة غالبًا ما يتم الاتفاق على عدم الإنجاب، ويبرر أنصار هذا النوع من العلاقات تصرفهم بأنهم يفعلون أمرًا شرعيًا شبيهًا بزواج ملك اليمين.

المساكنة في الحكم الشرعي للإسلام

كشف جدل المساكنة الحالي عن جهاد كل مسلم مؤمن للطريق إلى الله وإرضائه رغم العقبات الكبيرة التي تواجه الأشخاص في حالة الزواج الشرعي، وليس على المستوى المادي فحسب، بل النفسي أيضًا، وما وصل إليه المجتمع من انتشار حالات الطلاق، بسبب اكتشاف الأشخاص عيوبهما بعد الزواج وعدم توافقهما. وهو ما يدفع البعض الآخر للتفكير في المساكنة إلا أنهم يخالفون شرع الله متخذين طريقا آخر للهلاك.

وعلّق الدكتور عبدالله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، في تصريحات له بعد الجدل الدائر عن المساكنة بأنه لا يجوز قياس زواج المساكنة غير الشرعي بزواج ملك اليمين الذي كان موجوداً في أوقات معينة ولأسباب نبيلة تصب في مصلحة المرأة.

وأوضح فيما يتعلق بـ المساكنة في الشريعة الإسلامية بأنها :

- نوع من تجارة الرقيق الأبيض وقد سمّاها بعض علماء الدين بـ زواج الطيور.

- يقضي كل طرف غريزته ثم ينصرف إلى حال سبيله من دون أي مسؤولية تجاه الطرف الآخر أو حتى عن ثمرة هذه العلاقة إذا تم الإنجاب.

والحكم الشرعي للمساكنة في الإسلام يعتبرها مخالفة للشريعة الإسلامية، وذلك لعدة أسباب:

أولًا : العلاقة بين الرجل والمرأة خارج الزواج: الإسلام يحرم إقامة علاقة جنسية بين الرجل والمرأة خارج إطار الزواج الشرعي.

القرآن الكريم والأحاديث النبوية تؤكد على حرمة الزنا والعلاقات غير الشرعية. يقول الله تعالى: «ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا»: (الإسراء: 32).

ثانيًا: اختلاط غير محرم : المساكنة تؤدي إلى الخلوة بين الرجل والمرأة بدون وجود عقد شرعي، والخلوة بين رجل وامرأة أجنبية دون محرم أو عقد نكاح شرعي محرمة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يخلونّ رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم». (رواه البخاري ومسلم).

ثالثًا: المجتمع والآداب الإسلامية : الإسلام ينظم العلاقات بين الجنسين بما يحفظ كرامة الفرد والمجتمع، ويشترط أن تكون أي علاقة بين الرجل والمرأة مبنية على عقد الزواج، الذي يرتب حقوق وواجبات ويضمن استقرار الأسرة والمجتمع.

وبالتالي فـ المساكنة محرمة شرعًا لأنها تتضمن مخالفة لأحكام الشريعة في العلاقات بين الجنسين، وتعتبر زنا إن كان فيها علاقة جنسية، وهو من الكبائر في الإسلام.

المساكنة في نظر الدول الغربية ؟

تتفق الدول الغربية ذات الثقافة المختلفة كُليا عن ثقافتنا الشرقية، في ضرورة وجود المساكنة قبل الزواج لكشف حقيقة كل طرف تحت سقف واحد، ودون تصنع كلا منهما قبل الزواج. بالاتفاق فيما بينهما على عدم الإنجاب. ويرجع ذلك إلى أن قرار الزواج لم يحدث إلا باقتناع تام عن الطرف الآخر. وبناءً على تلك الأسس، يتفق فيها بعض الأشخاص ذو الثقافات الأخرى المختلفة، وأغلبهم يميلون إلى الفكر العلماني حتى وإن كانوا مسلمين.

جدل دائر بشأن المساكنة في مصر

حدث جدل دائر بشأن المساكنة في مصر بعد تصريحات المخرجة المثيرة للجدل إيناس الدغيدي، بشأن موافقتها عن فكرة المساكنة، وسرعان ما تم تداول آراء بعض المشاهير عن المساكنة والدعوة لها.

وخرج المحامي بالنقض هاني سامح في تصريحات تليفزيونية، أكد أنه مع فكرة المساكنة قبل الزواج، موضحًا أن هذه حرية شخصية، وأن ابنته إذا فعلت هذا الأمر لن يمنعها، فهو يقبل بالحقوق الإنسانية، مضيفًا أن الإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة إذا كان هذا الأمر بمقابل.

وأشار إلى أن أبو حنيفة أباح الزنا بأجر، وأنه لا يستطيع أحد أن يقوم شيء غير الذي يقوله: (أنا مع فكرة المساكنة قبل الزواج لأنها حرية شخصية.. بنتي لو حبت تعمل كده مش همنعها.. والإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة لو كانت بمقابل).

وعلى الفور، قررت نقابة المحامين إحالة محامي المساكنة للتحقيق مؤكدة في بيان لها أنها لن تقبل العبث بثوابتنا الدينية. وقررت استدعاء المحامي فيما بدر منه من دعوات تضر استقرار المجتمع وثوابته، حيث دعا إلى تطبيق المساكنة قبل الزواج، موضحًا أن هذه حرية شخصية وأن ابنته إذا فعلت هذا الأمر لن يمنعها

كما هاجم المستشار مرتضى منصور، المخرجة إيناس الدغيدي بعد تصريحاتها عن المساكنة، ووصف بأن هناك مكانا محجوزا لها في النار برفقة أبو لهب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً