بعد سحر مؤمن زكريا المزعوم .. اعرف عقوبة الدجل في قانون العقوبات

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

تصدر اللاعب مؤمن زكريا مؤشرات البحث بسبب السحر الذي أثار الجدل خلال الساعات الماضية، بعد ظهور أحد الشيوخ بمقابر الإمام الشافعي، زاعمًا وجود صورًا للاعب مدوّن عليها طلاسم شيطانية وحروف يستخدمها الدجالين والمشعوذين في هذه الأعمال.

واختلف الأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي، ممن يعنيهم أمر اللاعب خاصةً أنه مُصاب بمرض ضمور العضلات الذي أوقفه عن اللعب سنوات. فمنهم من يصدق أن اللاعب «معمول له عمل أو سحر»، وآخرين يرون أنها مجرد ادعاءات للشو من قِبل الشيخ وشقيقه.

معاناة مؤمن زكريا

عانى كابتن مؤمن زكريا خلال السنوات الماضية من أعراض قاسية بسبب مرضه النادر والمزمن لدرجة أنه لم يستطع السير بمفرده وجلس على كرسي متحرك.

وتفاعل رواد السوشيال ميديا بشكل سريع مع خبر اكتشاف سحر مدفون للاعب مؤمن زكريا بشكل سريع وسط حالة شديدة من الحزن والغضب على قسوة من دمر حياته ورأه يموت بالحياة ولم تتحرك مشاعره ولا ضميره.

مؤمن زكريا

عقوبة الدجل في قانون العقوبات

وضع قانون العقوبات عقوبة لجريمة الدجل والشعوذة والسحر، حيث نصت المادة 336 من قانون العقوبات على عقوبة الدجل والشعوذة والسحر والمتعلقة بأعمال النصب، والتي قد تصل عقوبتها إلى الحبس ثلاث سنوات.

ويُعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من ارتكب أعمال السحر والشعوذة، سواء كان ذلك حقيقة أو عن طريق الخداع بمقابل مادي أو بدون مقابل.

ويُعد من أعمال السحر القول أو الفعل إذا قصد به التأثير في بدن الغير أو قلبه أو عقله أو إرادته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، سواء حقيقة أو تخيلا.

ويُعد من أعمال الشعوذة السيطرة على الناس أو أفئدتهم بأي وسيلة لحملهم على رؤية الشيء على خلاف الحقيقة بقصد استغلالهم أو التأثير على عقولهم.

ويُعد أيضًا من أعمال الشعوذة ادعاء علم الغيب أو معرفة الأسرار أو الإخبار عما في الضمير بأي وسيلة كانت بقصد استغلال الناس.

وفي جميع الأحوال، يتضمن الحكم مصادرة الأشياء المضبوطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة