المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وليد عبداللطيف في ندوة «أهل مصر»: موسيماني وكارتيرون أقل من القطبين (صور وفيديو)

حزين على ابتعادي عن الزمالك.. وخماسية الأهلي عملت لي صدمة.. وبن شرقي بيكرر سيناريو فرجاني

أهل مصر

- مصطفى محمد مهاجم مصر الأول

- رمضان صبحي هيندم على رحيله من الأهلي

- كان نفسي الزمالك يتعاقد مع حسام حسن

- الزمالك مظلوم من المنظومة كلها

- بطولات الأهلي مش بالحكام

- شيكابالا استحمل كتير وجماهير الأهلي ظلمته

أكد وليد صلاح عبداللطيف، لاعب نادي الزمالك السابق، أن الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للأبيض، والجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، أقل من القطبين.

وقال "وليد"، إن مصطفى محمد، مهاجم مصر الأول ويليه حسام حسن الذي كنت أتمنى أن ينضم للزمالك، مضيفًا في ندوة "أهل مصر": "رمضان صبحي سيندم على الرحيل من الأحمر، لأن الكرة في مصر أهلي وزمالك".

بداية.. لماذا مبتعد كثيرًا عن التواجد داخل جدران نادي الزمالك؟

أنا بعيد لأسباب الجميع يعلمها، خاصًة في فترة المستشار مرتضى منصور، فأنا كنت متواجدًا على مدار ما يقرب من 5 أو 6 سنوات أقود قطاع الكرة في النادي، وتدرجت في الكثير من المناصب داخل قطاع الكرة، ولكن المشاكل التي حدثت أو بمعنى أصح الاختلاف في وجهات النظر تسبب في رحيلي بشكل أسرع من المتوقع عن القلعة البيضاء.

ومن أهم الأسباب كانت رغبتي في تولي مهمة المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالزمالك، وتولى العديد من الأشخاص ذلك المنصب برغم عدم وجودهم داخل جدران الفريق، وكنت دائمًا بعيدًا عن الصورة .

وكانت آخر أسباب رحيلي عن الزمالك عندما تم الاتفاق على التعاقد مع الفرنسي باتريس كارتيرون بولايته الأولى، على أن أساعده في الجهاز الفني رفقة سامي الشيشيني، لكن بمجرد وصولي لمنزلي تم تغيير القرار وجاء سامي الشيشيني وأمير عبدالعزيز، لذلك قررت الرحيل عن الزمالك.

ولم يكن من الوارد أن استفسر عن السبب في تغيير القرار، "هسأل أقول إيه؟"، وهي وجهات نظر.

وحاليا أنا حزين لعدم عملي سواء بالإعلام أو داخل نادي الزمالك، في الوقت الحالي، رغم أنني أحد أبناء النادي.

وليد عبد اللطيف في ضيافة أهل مصر

إلى أين يسير الفريق الأول لكرة القدم بالزمالك؟

الزمالك يسير بشكل معقول، رغم أن الأمور ليست جيدة وحصد بطولة الدوري في الموسم الماضي وينافس في الموسم الحالي.

ما تعليقك على مباراة القمة والخسارة بخماسية؟

قبل بداية المباراة ، كنت أرى إن الزمالك داخل بمعنويات عالية وعنده استقرار وثقة كبيرة، ومدرب أوصل الفريق لحالة استقرار فني داخل الملعب، كيمياء عالية بين اللاعبين في أرض الملعب، بالإضافة إلى ثبات التشكيل الأساسي، فكارتيرون يعتمد على ضمان الفوز في الشوط الأول دائما.

كنت أرى أن خسارة الأهلي للدوري والسوبر والهجوم على موسيماني بآخر فترة و كثرة اللاعبين، وعدم قدرة موسيماني على الاستقرار على تشكيل ثابت وأساسي، سيؤثر على أداء الأهلي.

بداية المباراة الزمالك كان متفوقًا تمامًا في الاستحواذ، وظهر أن شكل الفريق حلو في الملعب، مع أول هدف، وقلت عادي الزمالك سيعود، لكني فوجئت بصدمة، بعدما توالت الأهداف، الزمالك وصل لمرحلة أن اللاعبين مش عارفة "تباصي"، وكارتيرون واقف على الخط مش عارف يعمل ايه، فما حدث في الشوط الأول صدمة كبيرة.

ما تعليقك على تصريحات حمادة عبداللطيف بأن الجماهير تُعلق الأخطاء على "شماعة" التحكيم؟

يوجد ظلم تحكيمي للزمالك في مصر، وعندما كنت لاعبا شعرت بها، ولكن هذا ليس مبررًا لعدم فوز الزمالك في العديد من السنوات وغياب بطولة الدوري عن القلعة البيضاء.

على سبيل المثال موسم 2019 عندما كان الزمالك متصدرًا للدوري بفارق وصل إلى 11 نقطة تقريبًا، ولكنه خسر اللقب بالنهاية لحساب الأهلي، بالتأكيد لم تكن بسبب التحكيم.

ولكن ليس من المنطق أن يتم الهجوم على الأحمر والقول أن كل بطولاته بالحكام، ولكن بالتأكيد هناك ظلم للأبيض، وليس من الحكام فقط، بل من المنظومة أكملها.

وليد عبد اللطيف في ضيافة أهل مصر

ما رأيك في باتريس كارتيرون؟

أعتقد أن كارتيرون ضعيف فنيًا جدًا والزمالك أكبر منه، فمن الموارد أن تخوض بعض مبارياتك معتمدًا على الهجمة المرتدة، ولكن في مباريات ضعيفة أمام متذيل الدوري مثلًا، لا يجوز ترك الاستحواذ لهم، بل يجب المبادرة دائمًا أمام تلك الفرق.

فرغم التحفظات التي كانت على جايمي باتشيكو المدير الفني السابق للزمالك، والانتقادات التي وجهتها له بسبب الاستغناء عن العديد من اللاعبين دون توفير البديل، ولكن كان يُقدم كرة هجومية عن باتريس كارتيرون، والذي أتمنى نجاحه مع الزمالك.

ما تعليقك على فرجاني ساسي؟ وتكرار الأمر مع بن شرقي؟

فرجاني لن تجد لاعب يشبه في مصر، كنت أتمنى استمراره في الزمالك، ولكن مسألة عدم تجديده يُلام عليها مجلس القلعة البيضاء السابق، وليس اللجان التي جاءت للقلعة البيضاء والتي واجهت الديون المتواجدة حاليًا على الزمالك.

يجب التماس العذر لمجلس الزمالك بسبب عدم توافر السيولة المادية القادرة على سد الفراغات المتواجدة حاليًا في القلعة البيضاء.

فرجاني وضع رقمًا ليتقاضاه داخل الزمالك، وأنت رأيت أنه رقم كبير وقدمت ما تستطيع أن تسدده له، وهو رفض ورحل، فبالتالي ربنا يوفقه في أي مكان.

ونفس الأمر يتكرر مع المغربي أشرف بن شرقي وأنا شخصيًا متضايق بشدة من كثرة الحديث في موضوع تجديد تعاقد بن شرقي مع نادي الزمالك، ورغم أن بن شرقي لاعب كبير لكن نادي الزمالك أكبر من أي لاعب ولا يقف على أحد، فأصبح واضحا للجميع أن بن شرقي يتهرب من التجديد للزمالك، وأنه يسير على درب فرجاني ساسي، وينوي الرحيل عن القلعة البيضاء.

هل ترى أن لاعب يترك الأهلي أو الزمالك للرحيل لصفوف بيراميدز خطأ؟

بالتأكيد هذا من أكبر الأخطاء التي من الممكن أن ترتكبها، لأن الكرة في مصر أهلي وزمالك ومنتخب فقط، وسيندم كل من رحل عن الأهلي من أجل بيراميدز.

رغم سن رمضان صبحي لاعب بيراميدز الصغير، ولكنه سيندم جدًا من أجل تركه للأهلي والرحيل لصفوف بيراميدز.

هل كانت هناك مفاوضات مع الأهلي قبل انضمامك للزمالك؟

بالتأكيد كانت المفاوضات متواجدة من قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ولكن كانت رغبتي الأولى هي الانضمام للفارس الأبيض.

هل إمام عاشور لاعب الزمالك قادر على سد الفراغ الذي تركه فرجاني ساسي بالزمالك؟

بالتأكيد إمام عاشور لاعب جيد ونجح في تقديم مستويات رائعة مع جايمي باتشيكو في فترة ولايته، وقدم أداء جيد في ذلك المركز والآن مع كارتيرون أيضا يقدم مستوى طيب.

ولكن يحتاج إمام عاشور إلى التركيز أكثر على الناحية الأخلاقية، وعدم التأثر بمواقع التواصل الاجتماعي، تلك الأمور "تخلص عليك بدري".

ماذا ينقص الزمالك للمنافسة على جميع البطولات هذا الموسم؟

إصرار اللاعبين هو بداية الفوز بكل بطولة، ومن ينسحب ويترك المركب لا لوم عليه، وفي البداية هو لا يعد من أبناء الزمالك.

ولكن ما يُحزنك هو عندما يكون هناك لاعب مصري ونادي الزمالك السبب في كل ما وصل له بحياته، ويتشرط على الفريق.

كيف ترى التعصب في ملاعبنا المصرية؟ وتحديدا ماذا تقول عن ما يتعرض له شيكابالا؟

أرى أن التعصب زاد في السنوات الأخيرة بشكل كبير ولابد من تدخل جميع مسؤولى الرياضة للحد من الظاهرة حتى لا تتكرر كوارث في ملاعبنا مرة أخرى ، وعن ما يحدث مع شيكابالا يجب أن يعلم الجميع أن شيكا تحمل كثير وأنه بطل لقوة تحمله ما تعرض له من إهانة وخوض في الاعراض وأن الجماهير تذهب إلى المقابر بنعش وتتنمر عليه بصورة مستفزة بجد كتير أوى عليه وما يتعرض له لم يتعرض له اى لاعب.

ما رأيك في بيتسو موسيماني؟

عندما كان موسيماني في صن داونز الجنوب إفريقي كنت دائمًا ما أشيد به وأقول أنه مدير فني كبير، ولكن شعرت من تغييرات موسيماني التي تُجرى أثناء المباراة، أنه قليل فنيًا جدًا، ولكنه "محظوظ" يستطيع الفوز حتى إذا كان سيئًا وهذا في الكرة أمرًا جيدًا.

هل ترى لاعب في مصر يشبه مصطفى محمد مهاجم الزمالك السابق وجالاتا سراي التركي الحالي؟

قلتها قبل ذلك وأقولها الآن مصطفى محمد مهاجم مصر الأول، يليه حسام حسن مهاجم الأهلي في المركز الثاني، ومحمد شريف مهاجم الأهلي الآن في المنافسة أيضًا ولكن ينقصه التدرب بشكل أكبر على الكرات الرأسية، وكنت أتمنى أن يتعاقد الزمالك مع حسام حسن عقب رحيل مصطفى محمد.