اعلان

خبير سياسي: تعنت إثيوبيا في قضية سد النهضة يقود المنطقة لعدم الاستقرار (فيديو)

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن التعنت الإثيوبي يقود المنطقة لحالة من عدم الاستقرار، فمثلما تفعل حكومة آبي أحمد في الداخل، نفس الأمر في الإقليم، وعلى المجتمع الدولي أن يقوم بدوره بعد وصول التعنت الإثيوبي لمداه، ويتخذ ما يجب من إجراءات للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن عبر المفاوضات الإثيوبية.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج 'الآن' عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، أوضح رسلان أن مصر أثبتت حرصها التام في الحفاظ على المسار التعاوني في حوض النيل الشرقي لمصالح شعوب مصر والسودان وإثيوبيا، كما أنها قدمت الكثير من الاقتراحات والبدائل لإيجاد الحلول المباشرة لأزمة سد النهضة.

سوء نية إثيوبيا

وأشار رسلان إلى أنه ثبت بمرور الوقت أن الجانب الإثيوبي يفتقد أي إرادة سياسية للوصول لحل ويتعامل بسوء نية ويسعى للسيطرة على مياه النيل الأزرق.

سد النهضة

دور المجتمع الدولي في أزمة سد النهضة

ولفت رسلان إلى أن حكومة آبي أحمد، لم يعد لديها إنجاز تتستر خلفه وتريد إظهار أن هناك عدوا خارجيا، وأن مصر تهدد مشروع التنمية، وعلى الإثيوبيين أن يتوحدوا، وأنه ما يقوم به آبي أحمد يمثل تهديدًا صريحًا للأمن والسلم في القرن الإفريقي وفي شرق إفريقيا وحوض النيل، وعلى المجتمع الدولي أن يقوم بدوره في الضغط على الحكومة الإثيوبية للوصول لمسار سلمي تفاوضي، وإلا على المجتمع الدولي تحمل هذا الأمر.

سد النهضة

وأكد رسلان أن إرسال بيان وزارة الري لمجلس الأمن يؤكد خطورة السلوك والتعنت الإثيوبي ويوضح أهمية الإسراع باتخاذ قرار بالحل السلمي المتوازن والعادل لقضية السد الإثيوبي الذي يمثل تهديدا ماثلا وقريبا لدول حوض النيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً