المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

سحبت معداتها خوفًا من الفيضان.. شراقي: إثيوبيا توقفت عن التخزين الثاني لسد النهضة

أهل مصر
سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الملء الثاني لـ سد النهضة كان مقررًا له تخزين 13.5 مليار متر مكعب عند منسوب 595 مترً فوق سطح البحر، مؤكدًا تعثر وضع الخراسانات للارتفاع المطلوب، وهو ما أجبر أديس أبابا على توقف الملء في 19 يوليو الجاري، لافتا إلى أن إثيوبيا تتوقف عن التخزين الثاني للسد وتسحب معداتها خوفًا من الفيضان.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء السبت، أكد شراقي أن هذا الأمر ليس غريبًا باعتبار الموسم الحالي هو موسم الأمطار التي خُزِّنت في البحيرة، فارتفع المنسوب وصولًا إلى مستوى السد، وبالتالي اضطرت إثيوبيا لإعلان وقف الملء الثاني بشكل إجباري، موضحًا أن الأمر يمثل توقف عن التخزين وليس انتهاء بالمعنى الحقيقي.

سد النهضة

وتابع شراقي: "الارتفاع الذي تم يصل إلى ثمانية أمتار فوق مستوى العام الماضي، وهذا الارتفاع يعادل من التخزين ما يصل إلى ثلاثة مليارات متر مكعب بدلًا من 13.5 مليار".

تعثر الملء الثاني لسد النهضة

وأشار إلى أن إثيوبيا تعثّرت في إقامة المنشآت للتخزين المطلوب، لكن الحكومة لم تستطع مواجهة مواطنيها بهذه الحقيقة، وزعمت أن التخزين الثاني تم الانتهاء منه، دون تحديد القيمة التي ذكرتها.