اعلان

مصطفى وزيري يعلن تفاصيل اكتشاف 5 مقابر أثرية (فيديو)

مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن اكتشاف 5 مقابر آثرية، إن القصة تتلخص في التفكير والاجتهاد واتخاذ القرار، لأن في عام 1840 ليتيوس اكتشف هرم ميرينرع، وفي عام 1881 وصل إلى غرفة المقابر داخل الهرم، وتوصل إلى أن هناك مقابر شمال الهرم وتوصل لبداية مقبرة تسمى إياريل.

وخلال تصريحات عبر فضائية "الحدث اليوم" أضاف وزيري أن المجلس الأعلى للآثار بحث في هذا المكان الذي لم تتطأه قدم منذ 1841 وبدأنا في 1 سبتمبر 2021 عمل حفاير وتم الكشف عن 5 مقابر من أروع ما يكون ملونين وترجع لبدايه الدولة القديمة في عصر الانتقال الأول.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه المقابر أخذت ألقاب كثيرة منها العمدة والسمير والأمير الأوحد والمشرف على البساتين وحامل الأهداف.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن الدولة القديمة تشير إلى إزدياد نفوذ حكام الأقاليم ووجدنا تماثيل خشبيه وأواني وأواني حفظ البيرة ؛ والعمل لم ينتهي وسنكتشف مقابر أخرى ، مضيفا أن الدولة المصرية القديمة كانت أشبه بخلية نحل .

وتابع أن العمل في المتحف المصري الكبير على قدم وساق وقمنا بجولات داخل قاعة توت عنخ أمون وقاعات أخرى وسيتم إفتتاح عالمي للمتحف الكبير .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً