بعد قرار فتح المساجد بشكل كامل.. وزير الأوقاف يوضح ضوابط صلاة الجمعة

أهل مصر
مؤتمر وزير الأوقاف
مؤتمر وزير الأوقاف

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة: "الدروس التي كانت موجودة في رمضان مستمرة بعد نهاية الشهر المبارك، بتوجيهات من الرئيس السيسي بسرعة إعادة الحياة الروحية لوضعها الطبيعي".

وخلال مؤتمر صحفي بوزارة الأوقاف تابع جمعة: "كل المساجد الكبرى مفتوحة من التاسعة صباحا حتى بعد صلاة العشاء، ثم تغلق وتفتح مرة أخرى لصلاة الفجر، ومنذ يوم الأحد سيتم فتح الأضرحة".

وواصل جمعة: "كل مسجد به واعظة سيكون به دروس للسيدات، ونتوسع في تحفيظهم القرآن الكريم، مشيرا إلى استمرار عمل دروس العصر في المساجد بعد شهر رمضان المبارك، من الأحد للخميس.

وبشأن ضوابط صلاة الجمعة قال جمعة: "هذا الأمر عام، وضوابط الوقاية من كورونا محددة للجميع، وقرارات التباعد وارتداء الكمامة سيتخذها لجنة كورونا بوزارة الصحة، وسنلتزم بالضوابط المقررة الآن للوقاية من الوباء".

وفيما يخص وقت خطبة الجمعة قال جمعة: "أطول خطبة لسيدنا النبي محمد لا تزيد عن 10 دقائق، ومش بنقف للخطيب بالثانية لو قعد 11 دقيقة مثلا، لكن كان في ناس بتقعد تخطب ساعة ونصف، وفي ناس مريضة وده غلط، مردفا: "سنقدم تدريب للخطباء في الإيجاز والتركيز لتوصيل الفكرة بسهولة للمصلين وفي وقت قصير".