اعلان

خبير اقتصادي: الدولة متجهة نحو تعويم كامل للجنيه قريبًا (فيديو)

تعويم الجنيه
تعويم الجنيه

قال هاني جنينة الخبير الاقتصادي، إن الدولة متجهة خلال الفترة المقبلة نحو تعويم الجنيه بالكامل، مؤكدا أن مصر ستشهد خلال أيام قليلة تعويما كاملا للجنيه، وتحرير سعر الصرف.

تعويم كامل للجنيه

 

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'المصري أفندي'، المذاع على فضائية 'المحور'، أكد جنينة، أن الدولار لم يتوفر بعد التعويم الأخير، نتيجة عدم القيام بالكثير من الإجراءات قبل اتخاذ قرار التعويم المتمثلة في إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات إذا اتخذت قبل قرار التعويم لم يكن الدولار ليرتفع بهذه الصورة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الدولة خلال السنوات الماضية لعدة أسباب اضطرت لاحتلال مكان القطاع الخاص في الكثير من القطاعات، لأن الدولة كانت في حالة توقف، وهذا أدى لمنافسة الدولة للقطاع الخاص بصورة كبيرة للغاية، وزيادة مديونية الدولة الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن وثيقة ملكية الدولة تدعو القطاع الخاص للعودة بقوة في الاقتصاد.

انخفاض قيمة الجنيه أمام عملات معينة وكان الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، قد قال إن البنك المركزي والدولة، عندما يتخذا قرار التعويم، فإنه ليس قرارًا لزيادة سعر الدولار، وخفض سعر الجنيه، موضحًا أنه قرار اعتراف بالأمر الواقع أن قيمة الجنيه انخفضت أمام عملات معينة.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أكد أن قرار تحرير سعر الصرف يترجم الواقع ولا يأتي بأمر جديد، مشيرًا إلى أن زيادة سعر الدولار، تتبعها زيادة في أسعار السلع بلا شك.

وأشار إلى أن الدولة كانت تخشى اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، حتى لا ترتفع الأسعار بصورة أكبر مما ينبغي، معقبًا: «مما لا شك فيه يؤدي القرار إلى زيادات الأسعار، والأهم ما نفعله لضبط الميزان بشكل أكبر، فنحن نحتاج زيادة الاستثمار والإنتاج والتصدير، وكلها مجتمعة تؤدي إلى اقتصاد أقوى وأقل اعتمادا على الاستيراد وأكثر قدرة على التصدير».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً