اعلان

استشاري طب أطفال: 3 أنواع من الأنفلونزا يمكن علاجهم بنفس الطريقة

الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي

قال الدكتور يوسف سعد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أهم أمراض فصل الشتاء هي نزلات البرد والتي من أعراضها ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وسيلان في الأنف وتكسير في الجسم وسعال خفيف.

وأضاف 'سعد'، خلال حواره ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ولمياء حمدين، اليوم الخميس، أنه هناك الانفلونزا الأكثر حدة، والتي يكون أعراضها الارتفاع في درجات الحرارة أعلى بواقع 40 أو 39 درجة، وهناك بعض المضاعفات الاخرى، مشيرًا إلى أن فيروسات الأنفلونزا تقدر بالآلاف.

وأوضح الفيروس التنفسي المخلوي أحد أمراض فصل الخريف والشتاء، مشيرًا إلى أنه مرض بسيط ولا توجد حالة وبائية منه في مصر، رغم أنه الأكثر انتشارًا في فصل الشتاء، لكن خطورته تكون أكبر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة أو نصف عام، لأنه يتسبب في ضيق الشعب وقد تحدث 'زرقة' أو تسارع في النفس وقد يتم اللجوء إلى الحجز في المستشفيات.

أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي

وأشار، إلى أن الفيروس التنفسي المخلوي يصحبه ارتفاع في درجات الحرارة تصل إلى 39 درجة مئوية تستمر من يوم إلى 3 أيام، بالإضافة إلى السعال والتكسير في الجسم وفقدان للشهية.

وأكد أن فيروس كورونا لم يختفِ، لكنه مازال موجود بنسب قليلة للغاية، حيث انخفضت أعداد الإصابة به على مستوى العالم، لكن الأهم هو أن حدته ومضاعفاته الخطيرة قلت كثيرًا.

ولفت إلى أن الفيروس التنفسي المخلوي يظهر لدى الأطفال بأعراض واضحة جدًا، ويظهر لدى الأطفال في هيئة أعراض خفيفة جدًا، لكن فيروس كورونا يظهر لدى الكبار بأعراض واضحة جدًا، و قد لا يظهر لدى الأطفال بأعراض أو أعراض خفيفة لا تحتاج إلى أي علاج، لكن الفارق الحقيقي والعلمي بينهما يكمن في المسحة.

وشدد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على أن الفيروس التنفسي المخلوي والانفلونزا ونزلات البرد يمكن علاجهم بنفس الطريقة، حيث يتم الحصول على خافض الحرارة، ومن المسموح للأم أن تتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة في أول 48 ساعة، حيث يجب تخفيف الملابس وعمل كمدات، كما يمكن استعمال الكمادات الموضعية حول الرقبة وأسفل الإبط وبين القدمين، ويجب الابتعاد عن الخل والسبرتو والثلج، لكن المياه يجب أن تكون أبرد من درجة حرارة الجسم، وعند عدم انخفاض درجات الحرارة يجب اللجوء إلى الطبيب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس "الأركان الأمريكية": أوكرانيا لا تستطيع إيقاف روسيا دون دعم عسكري متواصل