اعلان

زجاجة زيت وكيس سكر فقط للفرد.. خبير اقتصادي: الأوضاع تزداد سوءًا في دول كثيرة

سوبر ماركت
سوبر ماركت

قال محمد البهواشي، خبير اقتصادي، إن الأوضاع الأقتصادية العالمية تزداد سوءًا يوما بعد آخر؛ إذ أن العالم يشهد ارتفاع في تكلفة المعيشة.

وأكد «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية 'اكسترا نيوز'، اليوم الأربعاء، أن المحرك الأساسي لارتفاع الأسعار هو تأثر سلاسل الإمداد والتوريد سواء الغذائية أو التي تخص الوقود وما تحمله من تبعات كارتفاع وسائل الشحن والمواصلات وغيرها.

وأضاف أن مصر كان لها تجربة في مظلة الحماية الاجتماعية التي تزداد بمرور الوقت لمجابهة ارتفاع أسعار المعيشة والحد من تأثر المواطن البسيط بها.

قلة السلع الأساسية في الأسواق

وأوضح أن العالم يعاني من انخفاض تواجد السلع الأساسية في الأسواق، إلى جانب محدودية العرض وتحجيم الشراء، لافتًا إلى أنه يُتاح لكل مواطن زجاجة زيت واحدة أو كيلو سكر فقط في دول كثيرة على مستوى العالم، موضحًا أن كل تلك الأمور تنذر وتنبه باستمرار سوء الأوضاع العالمية.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه من الضروري على جميع الدول ترتيب سلم الأولويات حسب الاحتياجات الشخصية، موضحًا أن بداية الانفراجة من كل الأزمات العالمية وحلها تكمن في الوصول إلى طاولة الحوار بين روسيا وأوكرانيا، حتى يبدأ التعافي في سلاسل الإمداد والتوريد، ومن ثم انكسار في حدة ارتفاع أسعار الوقود الذي يعتبر المؤثر الرئيسي في ارتفاع باقي السلع الغذائية والخدمات المختلفة.

WhatsApp
Telegram