اعلان

عالِم أزهري: الزوجة لابد أن تستأذن زوجها قبل صيام النافلة

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

قال الشيخ السيد عرفه أحد علماء الأزهر، إن شهر رجب من الأشهر الحرم وله فضل كبير عند الله ففيه رحلة الإسراء والمعراج، والصيام فيه من الأعمال الفاضلة لذلك يجب على المسلم الإكثار من صيام النافلة هذا الشهر والتقرب إلى الله تعبدًا بالعمل الصالح.

وخلال لقائه ببرنامج 'دنيا ودين' المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أكد أن أحد الصحابة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسأله عن صيام الأشهر الحرم وفضله، فرد عليه رسولنا الكريم وقال له ' صم من الأشهر الحرم وأفطر'.

فضل صيام شعبان

وأوضح عرفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كان يصوم كثيرًا فى شهر شعبان وهو أيضًا من الأشهر الحرم وكانت السيدة عائشة رضى الله عنها تقول أن أكثر شهر يصومه رسولنا، وعندما سألته عن كثره الصيام فيه رد بأنه شهر يغفل الناس عنه ويجب الإكثار فيه من النوافل.

فضل صيام شهر رجب

وأشار عرفة إلى أن صيام النافلة، لا يحتاج إلى تبييت النية، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان عندما يستيقظ من النوم ولم يجد طعام كان يصوم.

وذكر عرفة فضل صيام النافلة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ' من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا'. ولم يرد فى الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر.

وأوضح عرفه أن الزوجة لابد أن تستأذن زوجها في صيام النافلة، ويجب عليه إعانة بعضهما على الطاعة، لأن الصيام له ثواب كبير عند الله.

واختتم: الصوم ممكن يسقط عند السفر أو المرض، أما الصلاه فهى عماد الدين وأهم الأعمال عند الله التى أمر بها المسلمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة