اعلان
اعلان

هل عثر على مفتاح الحل للأزمة الأوكرانية؟.. دبلوماسي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية لروسيا

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

كشف السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن أهمية العلاقات المصرية الروسية علي هامش زيارة وزير الخارجية سامح شكري لروسيا لبحث العلاقات الثنائية.

أهمية العلاقات المصرية الروسية

وخلال مداخلة هاتفية لنشرة أخبار 'دي إم سي'، والمُذاع عبر فضائية 'دي إم سي'، مساء اليوم الثلاثاء، قال إن العلاقات المصرية الروسية تاريخية علي مر العصور.

وأضاف أن التاريخ المصري الروسي تاريخ جيد، لافتا إلى أنها كانت أكبر شريك تجاري فى مصر.

وأشار إلى إن العلاقات الروسية المصرية علاقات قوية جدا، بدأت بدفعة قوية ونصب أكبر نصب تذكاري يمثلها وهو السد العالي، حيث إننا دائما ما نتذكر معركة السد العالي وقرار جمال عبد الناصر بمساعدة روسية وتمويل مصري.

وتابع: نتذكر أيضا روسيا فى حرب 1973، والرئيس السادات عقب بدايات النصر هاتف بالسفير الروسي وطلب أن يتصل سكرتير عام الحزب الشيوعي الروسي وقال له 'نحن انتصرنا بسلاحكم'.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم وهو يفرد أجنحة السياسة الخارجية المصرية لتعود إلى كل ملفاتها التي تراجعت في بعض الفترات.

وأكد أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، يسعى من خلال رحلته إلى روسيا إلى محاولة إيجاد حل للحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا للحد من التداعيات السلبية التي تؤثر على العالم كله وخاصة مصر بسبب هذه الحرب، وذلك بعد مقابلته أمس لوزير الخارجية الأمريكي بلينكن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض