اعلان

«أجريت أبحاث على الفول السوداني».. كلارا عزام تكشف تفاصيل اختيارها ضمن أفضل علماء لعام 2023

كلارا عزام
كلارا عزام

كشفت الدكتورة كلارا عزام رئيس قسم بحوث الخلية في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، تفاصيل اختيارها واحدة من أفضل علماء العالم لعام 2023.

وقالت 'عزام'، خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إنه جرى اختباري عبر واحدًا من أهم المؤشرات العلمية، لم نقدم لذلك، ولكن جرى البحث عن أفضل الأبحاث التي جرى نشرها، أي أننا نتحدث عن مؤشر أوتوماتيكي.

وأضافت، قائلة: 'رحلتي طويلة أجريت فيها عددا كبيرًا من الأبحاث، وسافرت إلى الخارج وحضرت شهادة دكتوراه في ألمانيا ثم سافرت إلى الولايات المتحدة وحصلت على شهادة علمية أخرى، وعملت على الطفرات في بداية حياتي وذلك في هيئة الطاقة الذرية، للوصول إلى صفات جديدة للنباتات بطرق تقليدية'.

تطوير أبحاث على المحاصيل الزيتية

وتابعت رئيس قسم بحوث الخلية في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية: 'عملت في محاصيل كثيرة ولسنا محكومين بمحاصيل معينة، عملت مع محاصيل زيتية وعباد الشمس والفول السوداني وكان لدي فرصة منذ عدة سنوات لأنها كانت رئيسة مشروع لإنتاج سلالات وطفرات تتحمل الإصابة بالأمراض التي تصيب الفول السوداني'.

وواصلت: 'نواكب التغيرات المناخية لأن درجات الحرارة تزيد وتزيد معها جفاف التربة وملوحة التربة والإصابة بالأمراض والحشرات، ونعمل على تجهيز الماتريال التي تحافظ على الأمن الغذائي وتقضي على الجوع'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة (0-1) في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) | الغاء هدف الاتحاد