اعلان

اتهامات بالقتل والتعذيب والاغتصاب.. حقيقة ترحيل روسيا لأطفال أوكرانيا قسريا

 حرب روسيا واوكرانيا
حرب روسيا واوكرانيا

رصدت فضائية 'العربية' تقريرا عن ترحيل روسيا القسري للأطفال الأوكرانيين للمناطق الخاضعة لسيطرة موسكو والذي يصل لمستوى جريمة حرب وهذا ما أورده تقرير للجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة وهو أول تقرير أممي منذ بدء الحرب بأوكرانيا.

وذكر تقرير اللجنة أن هناك أدلة على ترحيل غير قانوني لمئات الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا.

وكشف المحققون أيضا عن ارتكاب روسيا لجرائم حرب أخرى في أوكرانيا منها القتل العمد والتعذيب والاغتصاب.

وقال 'إريك موس' رئيس فريق التحقيق الأممي خلال التقرير إن السلطات الروسية ارتكبت انتهاكات عدة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان إضافة إلى مجموعة واسعة من جرائم الحرب بما في ذلك جريمة الحرب المتمثلة في القتل العرضي المفرط أو الإصابة أو الضرر والقتل العمد والتعذيب والمعاملة اللإنسانية والاعتقال التعسفي والاغتصاب وكذلك النقل والترحيل غير القانونيين.

كما أوضح التقرير أن كييف تؤكد أن موسكو رحلت أكثر من 16 ألف طفل أوكراني فيما لم يتمكن فريق المحققين من تأكيد صحة هذه الأرقام لكنه كشف أن الرئيس بوتين وقع مرسوما في مايو 2022 يسهل منح الجنسية الروسية لبعض الأطفال.

فيما حددت اللجنة في تقريرها عددا صغيرا من الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الاوكرانية .

وأشار التقرير إلى رد السفارة الروسية بواشنطن على اتهامات الخارجية الأمريكية بترحيل الأطفال الأوكرانيين قائلة 'إن روسيا قبلت الأطفال الذين كانوا مضطرين للفرار مع عائلاتهم من الفظائع التي ارتكبتها القوات الأوكرانية وأنهم يبذلون قصاري جهدهم للاحتفاظ بالمواطنين القصر في العائلات وفي حال غياب أو وفاة الوالدين تضع الدولة الأيتام تحت الوصاية وتقوم بحماية حياتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً