اعلان

رئيس "شعبة البترول": 60 مليون مواطن وصل إليهم الغاز الطبيعي

مطالب لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل المحرومة بمطروح
مطالب لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل المحرومة بمطروح

قال المهندس صبري الشرقاوي رئيس شعبة البترول والتعدين بنقابة المهندسين، إن عام 2018 شهد بداية الاكتشاف الذاتي من الغاز الطبيعي ثم بدأ التصدير.

وأضاف 'الشرقاوي'، خلال حواره ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الإثنين، أن وزارة البترول أطلقت مبادرة لتوصيل الغاز للبيوت، حيث وصلت الغاز لـ14 ملايين بيت حاليًا، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تستهدف التخلص من استخدام البوتاجاز، حيث كانت الدولة تستورد 50% من استهلاكها، وبالتالي فقد عملت على تحويل المنازل والمصانع إلى الغاز الطبيعي.

وأوضح أنه حتى عام 2014 كان الغاز الطبيعي موصلا لـ5.7 ملايين وحدة سكنية، لكن هذا العدد زاد إلى 14 ملايين وحدة سكنية، أي أكثر  من 60 ملايين مواطن وصل إليهم الغاز الطبيعي.

وأكد، أن دعم أسطوانة البوتاجاز كبير جدا، حيث يبلغ سعرها ما يزيد عن 150 جنيه، وتبيعها الدولة للمواطن بـ70 جنيه كحد أقصى، أي انها تتحمل نصف ثمنها، ولكن بعد زيادة الإنتاج في عام 2018 تم التفكير في التوصيل للمنازل والمصانع.

تحويل السيارات بالغاز الطبيعي

وأشار إلى ان وزارة البترول ستوصل الغاز الطبيعي لـ1451 قرية، وتم التوصيل حاليا لـ120 قرية، وجار التوصيل لـ900 قرية، والبقية في انتظار حرف الصرف الصحي، مؤكدًا أن أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ليس أمرا سهلا على الإطلاق، حيث يحتاج إلى محطات غاز ومركز لتحويل السيارة من البنزين إلى الغاز وتوفير سعر منافس للبنزين من أجل التشجيع على التحويل إلى الغاز.

وتابع: 'ما حدث أنه كان هناك 200 ألف سيارة في عام 2014 وبلغ هذا العدد الآن إلى 500 ألف سيارة تقريبا، وعدد المحطات زاد إلى 900 محطة، وهناك 134 مركز لتحويل السيارات للغاز الطبيعي، كل ذلك يخفف الضغط على البنزين والسولار ويضمن استخدام الوقود النظيف'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين