اعلان

بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب.. التموين تكشف المخزون الاستراتيجي لمصر من القمح

الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مصر لديها أرصدة من القمح تكفي لـ 6 أشهرمُقبلة، مؤكدًا على عدم وجود قلق على مصر بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب.

وأكد'مساعد أول وزيرالتموين' خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج 'يحدث في مصر' المذاع عبر فضائية 'إم بي سي مصر'، على حدوث زيادة تصل إلى 10% في أسعار الحبوب والغلال على منصات البورصات العالمية، وأن الزيادة لن تكون فقط على مستوى تداول سعرالأقماح والحبوب والغلال، ولكن في كل مراحل النقل والتخزين وخلافه.

وأشارإلى أن الدولة المصرية استطاعت أن تزيد من الزراعات الخاصة بالحبوب، وعلى رأسها الأقماح، وتم انضمام ما يقرب من 500 ألف فدان من زراعات الحبوب، كما أن الدولة تلاشت أزمة فاقد عمليات التخزين، وبالتالي فإن سعة التخزين وصلت لـ 5 ملايين طن.

ولفت'عشماوي'، إلى أن مصرلم تعد تعتمد على موسكو وكييف، فقط في استيراد الأقماح والحبوب، ولكن ركزت على استيراد الأقماح والغلال من دول أخرى، حيث يوجد ما يقرب من 22منشأ لاستيراد الأقماح والأغلال، في دول فرنسا، ورومانيا وألمانيا.

ونوه إلى أن مصر تعتبر سوق هام جدًا لمصدري الأقماح على مستوى العالم، باعتبارها أكبر مصدر ومستهلك في العالم، مشيرا إلى أن مصر تستهلك ما يقرب من 21 مليون طن قمح في العام، كما أن الإنتاج المحلي يتفاوت من 10 لـ 11 مليون طن سنويًا، وبالتالي فإن مصر تستورد 52% وتنتج 48% محليًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال