اعلان

أستاذ بيئة: التغيرات المناخية ساهمت في زيادة عدد وقوة الكوارث والأعاصير

فيضانات ولاية كنتاكي الأمريكية
فيضانات ولاية كنتاكي الأمريكية

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن ظاهرة الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والسيول والجفاف التي تشهدها بلدان مختلفة، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا التي تعتبر إحدى أكبر ولايات أمريكا، التي اجتاحتها عاصفة مدارية 'هيلاري' ونتجت عنها فيضانات وأمطار غزيرة.

وأضاف 'سمعان'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'هذا الصباح'، المذاع على فضائية 'إكسترا نيوز'، أن الأمطار الغزيرة تحدث بطبيعة الأحوال الجوية والمناخية الطبيعية وتحدث في العادة في عدة مناطق في العالم ومع ذلك، فإن تأثير هذه الكوارث ليس بنفس القوة أو المكان الذي يحدث فيه الآن.

وأوضحت أن التغيرات المناخية ساهمت بشكل كبير في زيادة عدد وقوة هذه الكوارث، بالإضافة إلى تغير مكان حدوثها، مشيرًا إلى أن مكان حدوث الأعاصير تغير بفعل تغير المناخ، في الماضي كانت تضرب مناطق غير مأهولة بالسكان، لكن الآن تحركت وأصبحت تضرب مناطق سكانية، وتضعف قوتها كثيرًا.

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الكرة الأرضية جراء التغيرات المناخية أدى إلى ارتفاع مستوى سطح البحار والمحيطات وزيادة درجة حرارته، حيث يمتص كميات كبيرة من الحرارة، مما يساعد على تغذية وتقوية هذه الكوارث، إلى جانب وجود دفء في الهواء مع الرطوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي