اعلان

هل يجوز التضحية بـ ديك أو عصفور في عيد الأضحى؟.. أزهري يحسم الجدل

التضحية بالديك في عيد الأضحى
التضحية بالديك في عيد الأضحى

رد الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة الأزهر الشريف، على ما أثير حول التضحية بذبح الطيور مثل 'الديك أو عصفور'، أو شراء لحم بنية الأضحية.

وأكد في تصريحات تلفزيونية، أنه لا تجوز التضحية بغير بهيمة الأنعام من سائر أنواع الحيوان كالغزال والظبي، أو الطيور كالديك والعصفور، وإن ضحى منها لم تجزئه، ولم تكن أضحية، مضيفا: كما لا يجوز شراء لحم وتوزيعه على الفقراء بنية الأضحية؛ لأن شرط الأضحية إراقة الدم، وشراء اللحم يعتبر صدقة، وربما كان أعظم ثوابا من الأضحية، لتفريجه على الفقراء قبل العيد!.

وأضاف: 'البهيمة في القرآن والسنة وجموع الفقهاء هي الإبل والبقر والغنم، وكل الأحاديث القولية لم تذكر في الأضاحي سواها، وأما الإجماع فقد نقله غير واحد من العلماء، كابن عبد البر وابن رشد.

التضحية بديك في عيد الأضحى

وما روي عن بلال، حين قال: 'ما أبالي إن ضحيت بديك!'، وما روي عن ابن عباس من أنه أمر أن يُشترى لحمٌ بدرهمين، وأن يقال: 'هذه أضحية ابن عباس'، وما روي عن إبراهيم التيمي: 'تستحب العقيقة ولو بعصفور'.

وشدد على أنه لم يطلب أو يتحدث حول إجازة التضحية في عيد الأضحى بـ 'الديك والعصفور'.

 

وأوضح أن الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء والدكتور سعد الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف أجازا مذهب ابن حزم وابن المِبْرَد، الحين قاس التضحية بالديك والعصفور على جواز إهداء البيضة إلى البيت الحرام، مع أنه لا يجوز الهدي ببيضة إجماعا، ولكن هذه آفة الظاهرية، التي توقعهم في التناقض والاضطراب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أزمة الغاز تضرب 3 شركات أسمدة وبتروكيماويات.. وقطاع الزراعة أول الخاسرين