اعلان

فخري الفقي: أمريكا تستحوذ على 25% من اقتصاد العالم

فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الاقتصاد الأمريكي هو الأكبر في العالم خلال الفترة الحالية ويستحوذ على 25% من إنتاج العالم أجمع، ولذلك أي هزة في هذا الاقتصاد تؤثر سلبًا على العالم.

وتابع" الفقي"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، أن التوقعات كانت تشير إلى قيام الفيدرالي الامريكي برفع سعر الفائدة، ولكن هذا لم يحدث، وبعد ذلك صدر تقريرًا حول زيادة البطالة في الولايات المتحدة بنسبة 4.3%، وهذا يعني أن الاقتصاد الأمريكي غير قادر على توفير المزيد من فرص العمل، وهذا أحدث ربكة في الاقتصاد الامريكي، وأثر على العالم.

ولفت إلى أن معدل سعر الفائدة في اليابان يقدر بـ0.1%، وعندما قرر البنك المركزي في اليابان برفع سعر الفائدة ، بدأت تنتقل الأموال الساخنة إلى طوكيو، وهذا أحداث ربكة في أسواق المال العالمية.

وأضاف أن الازمة الاقتصادية العالمية طارئة، وأدت لخفض سيعر برميل الدولار من 80 دولار، لـ74 دولار، وهذا الأمر يفرق كثيرًا مع الدول المصدرة، ولكن في نفس الوقت يعد فرصة لبعض الدول التي تريد زيادة الاحتياطات من الطاقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً