الاحتلال الإسرائيلي يقترب من الانهيار التام.. أستاذ علوم سياسية يوضح التفاصيل

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

قال سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن العديد من الإمبراطوريات سقطت عبر أربع مراحل تبدأ بالسقوط العسكري، ثم السياسي، ثم الاجتماعي والاقتصادي، وصولًا إلى السقوط الأخلاقي، الذي يعبر عن قرب الانهيار التام.

وأشار إلى أن إسرائيل الآن في مرحلة السقوط الأخلاقي المتكامل، حيث أظهر الاحتلال في غزة والضفة الغربية ممارسات تؤكد هذا الانحدار.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، خلال تصريحاته لبرنامج "مطروح للنقاش"، والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن ما يجري حاليًا، بما في ذلك المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، هو تعبير عن هذا السقوط الأخلاقي بعد أن انهارت الأقنعة العسكرية والسياسية والاقتصادية.

ولفت إلى أن هذا يعكس عمق الأزمة والانقسام الداخلي في إسرائيل، سواء على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي.

ونوه بأن الاحتلال لا يستهدف قطاع غزة أو فصيلًا فلسطينيًا بعينه فقط، بل يسعى إلى استهداف مجمل القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن الحرب التي تجري الآن في الضفة الغربية تعد إعلانًا لحرب جديدة على الضفة، ما يؤكد أن الهدف النهائي هو تصفية القضية الفلسطينية بشكل كامل.

وأشار إلى أن نتنياهو يسعى لإطالة الحرب وتوسيعها، وحاول جر الولايات المتحدة إلى مواجهة إقليمية مع محور المقاومة، لكن الرد الأخير من حزب الله والقرارات الأمريكية حالت دون ذلك، بعد أن تبين أن أي مواجهة إقليمية ستكون كارثية ليس فقط على المنطقة، بل على إسرائيل والمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً