في المساجد أو الأندية.. «الإفتاء» تُعلن تنظيم دورات للمقبلين على الزواج (فيديو)

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك نوعين من التأسيس للحياة السعيدة: التأسيس المادي والتأسيس المعنوي أو التأهيل المعنوي، موضحًا أن التأسيس المعنوي والتأهيل العاطفي قد يكونان أهم من التأسيس المادي.

وأشار عثمان، خلال حلقة برنامج 'فتاوى الناس' المذاع على فضائية 'الناس'، إلى أن الناس يركزون بشكل كبير على التأسيس المادي وتوفير المتطلبات المادية، لكنهم يغفلون الجانب المعنوي، وقال: 'كيف أؤسس معنوياتي وأؤهل نفسي للعيش مع شريك الحياة دون أن أظلمه أو أبخس حقه؟ كيف أعمل على سعادته وصيانته؟'.

وأضاف، أن التأسيس المادي سهل ويمكن تحقيقه بالمال، لكن التأسيس المعنوي والتأهيل العاطفي مهمان للغاية، وأوضح: 'الناس يعكفون على تجهيز الماديات، لكن عندما تنقضي فترة من الزمن، نجد أن الحياة بدأت تتفكك لأنهم لم يهتموا بالتأسيس المعنوي'.

وشدد الشيخ عويضة على ضرورة الاهتمام بالدورات التدريبية للمقبلين على الزواج، موضحًا أن دار الإفتاء تُنظم دورات للمقبلين على الزواج، سواء عبر الإنترنت أو بالحضور إلى دار الإفتاء، وأضاف: 'هذه الدورات يمكن أن تُعقد أيضًا في المساجد أو الأندية أو أي أماكن أخرى، وتهدف إلى تعليم الشباب والفتيات كيفية العيش معًا بسلام دون مشاحنات أو خصام'.

وأشار، إلى أن الحياة الآن مليئة بالماديات، ويبدو أن التركيز على الماديات أدى إلى تراجع الروحانيات والعواطف، معربًا عن انزعاجه من بعض الحالات التي تركز على المصالح المادية فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً