خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي

تصدير الغاز الطبيعي
تصدير الغاز الطبيعي

قال الدكتور سامح نعمان أستاذ في هندسة الطاقة، إن الدولة المصرية تبذل الكثير من الجهود في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة.

وأضاف 'نعمان'، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أن الدولة اتجهت إلى تطهير الآبار القائمة التي كانت تنتج الغاز من خلال استخدام النظم الحديثة وبدون إجهاد، كما سعت نحو جدولة الديون للشركات التي تعمل على إنتاج الغاز داخل مصر، بشرط أن تعطيها دافع لإنتاج أو استكشاف الآبار الجديدة، فضلا عن طرح مزايدات للاكتشافات الجديدة سواء في البر أو البحر.

توفير حوافز للشركات

وأوضح أن الدولة وفرت حوافز للشركات من أجل التوسع في الإنتاج، مشيرا إلى أن الحوافز تضمن التعامل المادي بين الشركة والدولة وتشجع الشركات على العمل.

وأشار إلى أن الممر الذي يربط بين مصر أو شرق المتوسط «قبرص» بأوروبا يوفر اتجاه مشترك بمعنى من الممكن أخذ الغاز من قبرص إلى مصر، ثم إسالته وإعادة بيعه، وذلك أحد أنواع تجارة الغاز العالمية.

وأكد أن قبرص ليس لديها إمكانية تصدير الغاز الطبيعي، ولكن مصر المنطقة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لديها هذه الإمكانية، لافتًا إلى أنه عندما تأخذ مصر الغاز من الدول الأوروبية وتعيد إسالته ومن ثم تصديره للخارج يعتبر ذلك مكسبا كبيرا للطرفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب.. كيف تحصل عليها بالخطوات؟