المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

حماية حسابك على الفيس بوك من الاختراق بالخطوات

أهل مصر
 فيسبوك
فيسبوك

قال مخترق الكتروني إنه وأصدقاءه يعرضون بيانات أكثر من 500 مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعى ” فيسبوك” ، مثل أرقام هواتف وبيانات شخصية أخرى، دون مقابل تقريبا، بحسب وكالة رويترز.

حساب الفيس بوك

حماية حسابك على الفيسبوك

ووفقًا للباحثين في شركة أمن المعلومات vpnMentor أدت جميع هذه المواقع في النهاية إلى منصة مزيفة لتداول البيتكوين تُستخدم لخداع الأشخاص للحصول على إيداعات لا تقل عن 250 يورو”.

وقال الباحثون إنه ليس لديهم دليل على ما إذا كان قد تم الوصول إلى البيانات أو تسريبها من قبل أي أطراف خبيثة أخرى.

حساب الفيس بوك

حماية حسابات الفيس بوك

واحتوت قاعدة بيانات Elasticsearch غير المؤمنة على 5.5 جيجا بايت وتحتوي على 13.521.774 سجلًا لما لا يقل عن 100000 مستخدم على فيسبوك، وكانت مفتوحة بين يونيو وسبتمبر 2020 ؛ حيث تم اكتشافها في 21 سبتمبر وأغلق في 22 سبتمبر.

وقد تضمنت البيانات الموجودة في قاعدة البيانات المكشوفة بيانات اعتماد وعناوين IP ؛ مخططات نصية للتعليقات التي قد يُدلي بها المحتالون على صفحات فيسبوك (عبر حساب مخترق) والتي توجه الأشخاص إلى مواقع ويب مشبوهة ومخادعة ؛ وبيانات معلومات التعريف الشخصية (PII) مثل رسائل البريد الإلكتروني والأسماء وأرقام الهواتف الخاصة بضحايا احتيال Bitcoin.

حماية حسابات الفيس بوك

حساب الفيس بوك

وقال الباحثون إنه من أجل التأكد من أن قاعدة البيانات كانت حية وحقيقية، فقد أدخلوا بيانات اعتماد تسجيل دخول مزيفة على إحدى صفحات الويب المخادعة وتحققوا من تسجيلها.

وفي ذلك الصدد تستعرض أهل مصر خطوات حماية حسابات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على النحو التالي:

تأمين الحساب على الفيس بوك

1- عليك أن تحمي بريدك الإلكتروني قبل أن تحمي حسابك على الفيس بوك لأن المخترق إذا تمكن من الوصول إليه سيسهل عليه اختراق حسابك في الفيس بوك وسرقة صفحتك.

2- اختيار باسورد قوية ومعقدة، اجعل كلمة السر الخاصة بحسابك على الفيس بوك قوية وطويلة لا تقل عن 14 خانة متنوعة تضم رموز وأرقام وحروف.

ملاحظة: إن كلمة المرور المعقدة من الصعب حفظها وتذكرها، فاحرص على كتابة كلمة المرور في مكان تستطيع الوصول إليه دائما.

4- عدم فتح أي روابط مشبوهة أو تطبيقات غير آمنة في الفيس بوك أو عبر البريد الإلكتروني.

5- تفعيل خاصية السؤال السري في الفيس بوك لكي تتمكن من إستعادة الحساب مرة أخرى إذا تم اختراقه.

6- ربط حساب الفيس بوك برقم الهاتف وذلك بفتح إعدادت الحساب ثم الهاتف المحمول ثم إضافة هاتف.

7- تفعيل خاصية إشعارات الدخول حتى تصلك رسالة بالبريد الإلكتروني الخاص أو رسالة نصية على هاتفك المحمول للتأكد من الهوية قبل دخول حسابك في الفيس بوك، هذه الخاصية تعتبر هامة جداً وفعالة في الحفاظ على حسابك من الاختراق.

8- تفعيل خاصية التصفح الآمن إذا كنت تستخدم مستعرض الإنترنت في فتح حسابك في الفيس بوك، وهذا يساعد في تشفير البيانات ولن يستطيع الهاكرز رؤية معلوماتك الشخصية، افتح إعدادت الحساب ثم الأمان ثم تفعيل التصفح الآمن.

حماية حسابات الفيس بوك

حساب الفيس بوك

_ ضع حسابيين بصفة مسؤول في صفحتك وتحت إدارتك: من المهم جداً ايجاد بديل أخر لحسابك الأساسي الذي تدير منه الصفحة، لذلك عليك انشاء حساب فيس بوك أخر واضافته بصفة مسؤول الى صفحتك، الغاية من هذا، هو تفادي ضياع الصفحة في حال قامت فيس بوك بحذف أو حظر حسابك الأساسي لسبب من الأسباب، لكن ان كان هناك حساب اخر فلن تضيع صفحتك لذلك قم بأنشاء حساب أخر فوراً واضافته الى صفحتك بصفة المسؤول لـ يكون البديل في حال تعرض الحساب الأساسي لأي مشاكل.

- عدم ارسال طلبات صداقة لأشخاص لا تعرفهم، ولا تقبل تأكيد طلبات من أشخاص غرباء.

- تغيير كلمة المرور كل شهر لضمان حماية حسابك.

- مسح جميع تطبيقات الفيس بوك، فأغلبها غير آمنة وتسهل عملية اختراق حسابك.

- عدم الضغط على الروابط المشتبه بها، والتأكد من صحة الروابط قبل إدخال أي معلومات عن الحساب.

- الدخول إلى الحساب عن طريق الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص، فلا يتم فتح الحساب على أجهزة العائلة، أو الأصدقاء، أو الحواسيب في المراكز العامة.