اعلان

قادة قطاع الاتصالات : أزمة كورونا كشفت الحاجة لتطوير البنية التحتية في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد المهندس محمد نصر الدين محمد على العمل كمساعد لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية، علي أن البنية اتحتية في الدولة المصرية جاهزة لتطوير خدمات قطاع الاتصالات.

وأضاف نصر الدين خلال كلمته في قمة مصر الرقمية، أن الدولة تركز خلال الفترة الحالية علي تطوير القري في مبادرة حياة كريمة وذلك من خلال توصيل البنية الأساسية، حيث أن المبادرة تستهدف 58٪ من الشعب المصري.

وأشار إلي أن حجم الاستثمار تطوير القري بمبادرة حياة كريمة بلغت 5.6 جنيه، كما بلغت حجم إستثمارات جهاز تنظيم الاتصالات في تحسين الشبكات نحو 2.5 مليار جنيه.

وأكد أن تدخل الدولة في تطوير البنية التحتية جاء لدعم التحول الرقمي في مصر بشكل كامل.

وأشار إلي أن شركة المصرية للاتصالات تستكمل إجراءات تحويل كابلات الفايبر خلال الفترة الراهنة، موضحًا أنه لا يوجد حاليا قوائم انتظار لتوصيل الهاتف الأرضي والانترنت في المنازل.

من جانبه قال خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، إن المنافسة المستقبلة بين الدول خلال المرحلة المقبلة ستكون معلوماتية، مؤكدة أن الدول التي ستكون قادرة علي إنشاء بنوك بيانات تسمح لها بالاستخدام الأمثل للطاقات البشرية، ومن ثم التخطيط الأمثل للحياة الرقمية.

وتوقع العطار اختفاء المؤسسات الحكومية الكبري في العصر الرقمي وسيكون هناك ما يعرف بالمنظمات الافتراضية ، مؤكدا أنه لا يوجد رفاهية للتحول من عدمه .

وأكدت ميرنا عارف، المدير العام لشركة مايكروسوفت مصر، علي أن تفشي فيروس كورونا المستجد في مصر ساهم في تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت عارف خلال كلمتها في مؤتمر قمة مصر الأقتصادية، أن الفترة الحالية تشهد طفرة غير مسبوقة في إتاحة البيانات بجميع القطاعات، وذلك لتسريع وتيرة التحول الرقمي.

وأشارت إلى أن إستغلال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات ساعد في الحصول على معلومات الاستفادة في مجالات التوسع وزيادة معدلات النمو وتطوير الخدمات وتقليل التكلفة واستمرارية الاعمال.

وذكرت أن القطاع الخاص بدأ يفكر في مرحلة ما بعد الأزمة الابتكار في مجال الخدمة وتحسين تجربة العملاء، لأفتة إلي أن الشركات الناشئة بدأت في الاعتماد على الحلول التقنية التي تسهم في خفض التكلفة وتطوير معدلات الأداء وزيادة الإنتاجية.

وقال المهندس أحمد مكي، الرئيس التنفيذي لشركة بنية لحلول تكنولوجيا المعلومات، إن الاستثمار خلال الفترة الحالية في البنية التحتية لها أولوية لأنها تسهم في تنفيذ عملية التحول الرقمي.

وأوضح مكي خلال كلمته في مؤتمر قمة مصر الأقتصادية، أن التحول الرقمي يحتاج إلي عدة عناصر أبرزها كابلات الفايبر، والابراج التشاركية، والتطبيقات الذكية.

وذكر أن تجربة بنية تقوم على التوسع في مجالات البنية التحتية بالتعاون مع الدولة في ظل اهتمام الدولة بذلك، مؤكدًا على أهمية تعزيز دور الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وكشف ايمن الجوهري مدير عام سيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي استراتيجية سيسكو تعتمد على 4 ركائز هامة وتشمل تطوير البنية التحتية في جميع المجالات فضلا عن توفير حلول وأنظمة الأمن السيراني والتأمين الرقمي خاصة أننا اكبر شركة في العالم من حيث حجم الأعمال والانتشار لتلك الحلول بجانب إدارة مراكز البيانات والحوسبة السحابية.

وشدد الجوهري على أهمية دعم التطور الوظيفي عبرالتطبيقات والنظم البرمجية ودعم الشبكات المختلفة والتي تخدم مجالات عدة مثل الصحة والتعليم والشركات بالقطاع الخاص او الحكومي مثل تطبيق "ويبكس" الذي زادت أهميته لكل المواطنين داخل وخارج مصر بسبب ازمة كورونا بهدف التواصل في المجالات التعليمية أو تنفيذ الاعمال.

جاء ذلك خلال جلسة الاتصالات والتحول الرقمي علي هامش فعاليات النسخة الثالثة من قمة مصر الاقتصادية اليوم الثلاثاء .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية لـ مازيمبي