اعلان
اعلان

«صفقتين و3 أطراف».. هل يتغير هيكل ملكية فودافون مصر؟

فودافون مصر
فودافون مصر

يواجه هيكل ملكية شركة فودافون مصر، خلال الفترة المقبلة تغييرات محتملة، على مستويات عدة أبرزها توزيع الأسهم والإدارة، في ظل مفاوضات صفقتين استحواذ تشمل الأولى نقل ملكية المجموعة الأم إلى وحدتها 'فوداكوم' بجنوب إفريقيا، والثانية تشهد مفاوضات صندوق قطر السيادي، لشراء أسهم من حصة الشركة المصرية للاتصالات We، في فودافون مصر.

ومن المنتظر أن يتغير هيكل ملكية فودافون مصر في حالة نجاح الصفقتين ليؤول إلى ثلاثة أطراف وهي:

- فوداكوم بدلا من فودافون العالمية.

- صندوق قطر يستحوذ على جزء من حصة المصرية للاتصالات.

- المصرية للاتصالات تحتفظ بجزء من أسهمها.

يذكر أن مجموعة فودافون العالمية تستحوذ على 55% من أسهم شركة فودافون مصر بينما تستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على نسبة 45% .

20% من أسهم فودافون مصر إلى صندوق قطر

واتفقت الحكومة المصرية مع صندوق قطر السيادي على بيع نحو 20% من الأسهم المملوكة لـ We، في فودافون مصر لصالح قطر، وفقا لما كشفته مصادر حكومية وثيقة الصلة بالمفاوضات بين مصر وقطر بشأن الصفقة ، خلال زيارة وفد الأعمال القطري إلى القاهرة، الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر لـ'أهل مصر' أن الصندوق القطري قدم عرضاً مبدئياً للاستحواذ الكامل على حصة 'المصرية للاتصالات' في 'فودافون مصر' البالغة 45%، لكن الحكومة المصرية رفضته، مؤكدة في الوقت نفسه مجموعة فودافون العالمية، المالكة لـ 55% من أسهم الشركة، على صفقة الاستحواذ.

وأوضحت المصادر أن الصفقة تنتظر الآن موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإتمام تنفيذها، رافضة الكشف عن موقف الفحص النافي للجهالة لأسهم المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

وتابعت المصادر أن أمر الصفقة تم طرحه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة مطلع سبتمبر الماضي، والتي شهدت مناقشة عدد من الملفات شملت دعمًا قطريًا اقتصاديًا لمصر،والموافقة على عدة استحواذات قطرية على حصص حكومية في الشركات المصرية.

20% من أسهم فودافون مصر باقية في يد We

ورجحت المصادر أن يتم الإعلان الصفقة قبل نهاية عام 2022، لكنها لم تعلن عما إذا ستكون بعد انعقاد قمة المناخ COP27 أو قبلها، مشيرة إلى أن المصرية للاتصالات ستحتفظ بنحو 20% من أسهمها بفودافون مصر خلال الفترة المقبلة إذا لم يطرأ مستجدات اقتصادية بشأن مستقبلها من قبل الحكومة المصرية، متوقعة ألا تقل قيمة الصفقة عن 1.2 مليار دولار.

ولفتت المصادر إلى أن رخصة إطلاق المشغل الرابع لخدمات المحمول في مصر والتي حصلت عليها We عام 2017، تنص على تخارجها من حصتها بفودافون مصر بعد 5 سنوات للحفاظ على تنافسية السوق وهو ماتلاقى مع موافقة الحكومة المصرية على العرض القطري.

ونفت المصرية للاتصالات في تصريحات قبل أسبوعين لـ «أهل مصر» تلقي أي عرض رسمي من أي جهة بخصوص هذا الشأن موضحة أنه سيتم الكشف عن أية مستجدات قد تطرأ حول هذا الأمر .

وكانت «المصرية للاتصالات» جَنت أرباحًا من حصتها في «فودافون مصر» بقيمة ما يقرب من 1.5 مليار جنيه خلال ستة أشهر انتهت في 30 يونيو الماضي.

بيع 55% من أسهم فودافون مصر إلى فوداكوم

ووافق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تنفيذ صفقة نقل أسهمها البالغة 55% في 'فودافون مصر' إلى وحدتها بجنوب أفريقيا 'فوداكوم'

وتأتي موافقة 'تنظيم الاتصالات' بعد اطلاعه على عدد من المستندات المتعلقة بالصفقة وعلى رأسها الأهداف الاستثمارية لفوداكوم في فودافون مصر متابعا أن الشركة ماضية في استكمال الاجراءات والأوراق اللازمة لتنفيذ الصفقة.

وأشارت مصادر مطلعة على الصفقة إلى الحاجة إلى موافقة جهات تنظيمية أخرى لتنفيذ الصفقة يصل لن تتم قبل منتصف ديسمبر المقبل.

ويتولى مكتبا «الدرينى» و«الشرقاوى وسرحان» دور المستشارين القانونيين فى صفقة كل من شركتى «فوداكوم» و«فودافون العالمية».

وقبل منتصف نوفمبر 2021، أعلنت مجموعة فودافون العالمية، نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى شركتها الجنوب أفريقية 'فوداكوم'.

يذكر أن فودافون العالمية ابلغت الإدارة التنفيذية للشركة المصرية للاتصالات بعرض 'فوداكوم' للاستحواذ على حصتها في شركة فودافون مصر.

ووافقت الشركة المصرية للاتصالات بشكل مبدئي على إعادة الهيكلة ونقل ملكية 'فودافون' مصر إلى 'فوداكوم' من خلال اتفاقية المساهمين المعدلة التي تم توقيعها يونيو الماضي.

تفاصيل اتفاقية المساهمين بين فودافون والمصرية للاتصالات

ومنحت الاتفاقية 'المصرية للاتصالات' عدد من المزايا مثل حق الشراء في حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق حق الشفعة بجانب إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022 بخلاف قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليارات جنيه خلال 2021 بالإضافة إلى تقديم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم لها فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة 'المصرية للاتصالات' في 'فودافون' مصر علاوة على تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به وإعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل فضلا عن الحصول على حق بيع جزء من حصتها لأي مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون بما لا يتعارض مع القانون المصري كما تمكنها الإتفاقية من الحصول على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري وذلك مقابل حصول مجموعة فودافون العالمية على حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل مجموعة فودافون 'كما تم الإفصاح في حينه' مشروطاً بتقديم المساهم الجديد - المنقول له الحصة - صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة.

قيمة الصفقة

وتسهم هذه الصفقة فى تبسيط نظم إدارة العمليات للشركات التى تعمل بها فودافون فى أفريقيا، وتعظم الإستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالى.

وتقدم الصفقة عدد من المزايا لتطوير أعمال فودافون بالسوق المصرية منها تحسين جودة خدمات العملاء وتقديم قيمة مضافة مثل تحديث وتطوير المعاملات المالية الرقمية فضلا عن اصدار تطبيقات إنترنت الأشياء.

كما تدعم قدرة فودافون على بناء الأبراج الجديدة وتحسين الشبكات وتطوير بنيتها التحتية في ظل توافق الخطط والأهداف وطبيعة السوق ومتطلبات العملاء والظروف الجغرافية والمناخية بين الطرفين.

وتقدر قيمة الصفقة بـ 2.722 مليار يورو على أساس خالٍ من الديون وخالية من النقد، ومن المفترض أن يتم تسوية حوالى 80% من بدل الشراء (1.892 مليار يورو) طريق إصدار 242 مليون سهم عادى جديد من فودافون لشركة فودافون بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقى للسهم.وبموجب شروط اتفاقية البيع والشراء،يتم تعديل العنصر النقدى فى مقابل الشراء لأى حركة فى صافى الدين ورأس المال العامل المتفق عليه لشركة فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق. على هذا النحو ، يحق لشركة فودافون الحصول على حصة 55٪ من النقد الذى تولده فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً