اعلان

صفقة استحواذ مجموعة STC على 55% من أسهم فودافون مصر ..هل ستجني الدولة رسومًا منها؟

مجموعة الاتصالات السعودية STC
مجموعة الاتصالات السعودية STC

كشف مصدر مطلع بقطاع الاتصالات أن صفقة استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على 55% من أسهم شركة فودافون مصر تخضع للقوانين المحلية والدولية المتعارف عليها بشأن الرسوم الضريبية.

وتمتلك مجموعة فودافون البريطانية 55% من أسهم فرعها في مصر فيما تملك الشركة المصرية للاتصالات نسبة 45% من إجمالي الأسهم.

يذكر أن مجموعة فودافون العالمية ومجموعة السعودية للاتصالات STC)) أعلنا عن توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC مقابل 2.39 مليار دولار - قرابة 37.76 مليار جنيه - .

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 ينص على فرض ضريبة دمغة على اجمالى قيمة عمليات الاستحواذ التي تتم في صفقة واحدة والتي تصل لنسبة (33%) أو أكثر من الأسهم أو حقوق التصويت مشيراً إلى أن البائع في تلك الحالة يتحمل عبء هذه الضريبة بواقع 3 في الألف كما يتحمل المشترى عبء هذه الضريبة بواقع 3 فى الألف.

وخاطبت فودافون جهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول علي موافقته بشأن تغيير هيكل مساهميها وفي انتظار الرد النهائي.

من جانبه أكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن تنفيذ صفقة البيع المحتملة بشأن إستحواذ مجموعة الاتصالات السعودية STC على أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر مرهوناً بموافقته.

وقال الجهاز أنه في حالة تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على أية عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقاً للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

أضاف الجهاز أنه له الحق في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة للدولة ومراعاة المنافسة وحماية المستخدمين؛ وذلك طبقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات والترخيص الصادر للشركة من الجهاز والتي تقدم بموجبه خدمات الهاتف المحمول في جمهورية مصر العربية منذ عام 1998.

وتوصلت فودافون وSTC إلى اتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تبلغ 2.39 مليار دولار (8.97 مليار ريال سعودي) مايعادل 37.76 مليار جنيه.

من جانبها أكدت الشركة المصرية للاتصالات أنها تتابع عن كثب إجراءات استحواذ مجموعة الاتصالات السعودية "STC" على حصة شركة فودافون العالمية في فرعها في مصر.

أضافت الشركة المصرية للاتصالات أنها تقوم بدراسة كافة البدائل المتاحة للتعامل مع استثماراتها في شركة فودافون مصر في ضوء حقوق الشركة المصرية للاتصالات وفقا لاتفاقية المساهمين وفى ضوء الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المزمعة.

وتعتزم فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات حال الإنتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصري تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الاستمرار فى استخدام علامة فودافون التجارية ، واتفاقيات التجوال المتميزة ، والاستفادة من الأسعار واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية ، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

وتضمن هذه الاتفاقية فودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة .لعملائها فى قطاعي الشركات والأفراد.

وتعتزم شركة فودافون العالمية الاستمرار فى وجودها فى السوق المصري عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية ( VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها فى حول العالم ، ويبلغ عدد الموظفين فى فودافون للخدمات الدولية (VOIS ) فى مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية 7.800 موظف ، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020/2021.

وتنوى الشركتان إبرام اتفاقات نهائية بعد استكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية وإتمام الفحص المالي النافي للجهالة على شركة فودافون مصر . ومن المتوقع إتمام عملية البيع فى نهاية يونيو 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج