اعلان

أعراض بطانة الرحم المهاجرة.. وأطعمة إيجابية في العلاج

أعراض بطانة الرحم المهاجرة
أعراض بطانة الرحم المهاجرة

تعاني بعض النساء من ما يسمى 'بطانة الرحم المهاجرة'، هذا المرض الصامت الذي يصعب تشخيصه في كثير من الأحيان، وللأسف عدم اكتشافه وعلاجه قد يؤدي إلى العقم لدى بعض النساء، لذلك نرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن بطانة الرحم المهاجرة، وأعراض بطانة الرحم المهاجرة.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة؟

بطانة الرحم المهاجرة، هي حالة ينمو فيها النسيج الموجود عادة في داخل الرحم خارجه، يُطلق على النسيج الذي يبطن الرحم أسم بطانة الرحم، هذا هو السبب في الاسم،

ومن النادر أن ينتشر هذا النسيج أبعد من قناتي فالوب والمبيضين والأنسجة التي تبطن منطقة الحوض، وفي الولايات المتحدة تؤثر هذه الحالة على 1 من كل 10 نساء خلال سنوات الإنجاب، وفقا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم المهاجرة الأمريكية، وغالبا ما يكن بطانة الرحم المهاجرة مؤلما في منطقة الحوض، هذا وفقا لموقع ' healthline'.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

وتعاني النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة من فترات أسوأ في أيام الحيض، وبصفة عامة تشمل أعراض بطانة الرحم المهاجرة الآتي:

-آلام الحوض

-زيادة الألم أثناء فترات الجماع.

-ألم مع حركات الأمعاء والتبول

-فترات غزيرة ، أونزيف بين فترات

-إعياء

-إسهال

-انتفاخ

-إمساك

-ألم أسفل الظهر

-تقلصات شديدة

وإذا تركت بطانة الرحم المهاجرة دون علاج، يؤدي ذلك إلى العقم .

مخاطر الإصابة بسرطان المبيض أو الغدة

وهناك زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان الغدة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن الخطر لا يزال منخفضًا على مدى العمر ولا يستلزم التسرع في العلاج الجذري.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

لا يوجد علاج حاليا لهذه الحالة، ولكن يمكن إدارتها برعاية شاملة، من خلال علاج الألم والأعراض، واتباع نمط حياة صحي مع التغذية الجيدة والتمارين الرياضية.

النظام الغذائي في حالة بطانة الرحم المهاجرة

الأطعمة التي تؤثر سلبًا على بطانة الرحم

تؤثر العوامل التالية بصورة سلبية على تفاقم مشكلة بطانة الرحم المهاجرة:

-إتباع نظام غذائي غني بالدهون المتحولة، حيث وجدت الأبحاث معدلات أعلى من تشخيص بطانة الرحم المهاجرة، بين النساء اللائي يستهلكن المزيد من الدهون المتحولة، وتوجد الدهون المتحولة في الغالب في الأطعمة المقلية والمعالجة السريعة.

-استهلاك اللحوم الحمراء

أظهرت بعض الأبحاث زيادة خطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة مع تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء .

-الجولتين

أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 207 نساء مصابات بحالة بطانة الرحم المهاجرة، أن 75 في المائة منهن تم تقليل الألم لديهن بعد التخلص من الجلوتين في النظام الغذائي.

الأطعمة تؤثر إيجابيا على بطانة الرحم المهاجرة

لمحاربة الالتهاب والألم الناجمين عن بطانة الرحم المهاجرة، من الأفضل تناول نظام غذائي غني بالمغذيات ومتوازن أساسه نباتي ومليء بالفيتامينات والمعادن، كالآتي:

-الأطعمة الليفية مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.

-الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل الخضار الورقية الداكنة، والبروكلي، والفاصوليا، والحبوب المدعمة، والمكسرات ، والبذور.

-الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية ، مثل السلمون والسردين والرنجة والسلمون المرقط والجوز والشيا وبذور الكتان

-الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات الملونة ، مثل البرتقال والتوت والشوكولاتة الداكنة والسبانخ والبنجر.

التمارين والعلاجات البديلة

قد تساعد التمرينات الرياضية في إدار بطانة الرحم المهاجرة، وذلك لأن التمرين يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الاستروجين ويطلق هرمونات 'الشعور بالسعادة'.

العلاجات البديلة

وبالإضافة إلى طرق العلاج التقليدية ، قد تكون العلاجات البديلة مفيدة جدًا للنساء المصابات ب بطانة الرحم المهاجرة على سبيل المثال ، قد تكون تقنيات الاسترخاء مفيدة. يمكن أن تشمل:

التأمل

اليوجا

العلاج بالإبر

التدليك

WhatsApp
Telegram