اعلان

بعد تصنيفها ضمن أفضل 100 امرأة| نادين أشرف.. ناشطة درست الفلسفة وكرست وقتها لنشر شهادات ضحايا الاعتداء الجنسي

مصريات ضمن قائمة 100 امرأة ملهمة في العالم
مصريات ضمن قائمة 100 امرأة ملهمة في العالم
كتب : عزة رخا

نادين أشرف، اسم لمع مؤخرا في الوطن العربي ولا سيما في مصر، إذ أنها إحدى الفتيات التي قررت أن تساعد الأخريات في الدفاع عن أنفسهن والحديث عن التحرش الذي يتعرضن له، حتى لا يفلت المتحرش بفعله ويأخذ ما يستحق من العقاب.

نادين ضمن أفضل 100 امرأة

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية، كشفت عن قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة أثرن في مجتمعاتهن خلال عام وباء كورونا، من ضمنهم 10عربيات ومصريتين، وسلطت القائمة الضوء على عددا من النساء حول العالم ضحين، لمساعدة الآخرين، ومن بين الأسماء كانت نادين أشرف، مؤسسة صفحة على موقع الصور العالمي 'انستجرام'، باسم 'أسولت بوليس Assault Police' تشارك من خلالها نساء مصريات بنشر قصص عن حوادث تحرش مررن بها.

وتعتبرها الآن الحركة النسوية شخصا أساسيا في التغيير الاجتماعي والنضال ضد التحرش الجنسي، خاصة بعدما قالت نادين أنها نشأتُ محاطة بنساء كرسن حياتهنّ للدفع من أجل التغيير، ولم تعتقد يوما أنها ستتمكن من إعلاء أصواتهن أكثر، وأكدت، 'يمكنك دائما أن تحققي ما تؤمنين به'.

نادين أشرفنادين أشرف

بداية مشوارها في مناهضة التحرش

بمفردها، كانت الطالبة الجامعية التي تبلغ من العمر 22 عامًا، تدير حسابًا على تطبيق التواصل الاجتماعي 'انستجرام'، لنشر شهادات ضحايا الاعتداء الجنسي، عُرف بـ'أسالت بوليس' أو 'شرطة الاعتداء' وأعاد هذا الحساب قضية التحرش إلى الواجهة في مصر، لا سيما وأن القصص التي نشرتها نادين من خلال هذا الحساب أثارت جدلًا كبيرًا، ودفعت السلطات المصرية إلى التحرك قضائيًا وتشريعيًا، ومن بين تلك القصص قضية 'أحمد بسام زكي' وقضية 'فتاة الفيرمونت'.

ونستعرض سويا أبرز المعلومات عن نادين أشرف التي أصبحت أيقونة للنساء في كيفية الدفاع عن أنفسهن:

1- لم تتجاوز الـ24 عاما من عمرها.

2- تدرس بكلية الفلسفة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

3- دشنت صفحة 'شرطة الاعتداءات' عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات 'إنستجرام'، لعرض تجارب الفتيات مع التحرش الجنسي.

4- يتجاوز عدد متابعي 'شرطة الاعتداءات' الـ200 ألف شخص.

5- أطلقت مباردة للتوعية بالتحرش الجنسي الذي يحدث بالمدارس، عقب تلقيها العديد من الشكاوى من المدراسين وأولياء الأمور الذين لا يستطيعون التصرف مع تلك السلوكيات المنحرفة، حيث استضافت خبراء نفسيين وتربويين للحديث عبر 'زووم' عن كيفية التعامل مع المتحرشين في تلك المرحلة.

6- تتحدث باستمرار عبر 'شرطة الاعتداءات' عن كيفية حصول المرأة على حقوقها، وتشجعهم على التواصل بخط الشكاووى للمجلس القومي للمرأة، للإبلاغ عن تعرضهم لأى نوع من العنف.

7- تؤمن بوسائل التواصل الاجتماعي كأداة للتغيير، ولديها حماس كبير لنشر المعرفة بحيث تكون متاحة للجمهور العام.

وكانت نادين أشرف، قالت في تصريحات صحفية، في وقت سابق، إنها كنت نشطًة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ أن كان عمرها 9 سنوات، وكانت من المتابعين الشغوفين لاتجاهات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لأطول فترة ممكنة، ولا شك أن ما فعلته كان سببا في أن تحصل العديد من السيدات على حقوقهن، وليس بكثير عليها أن تكون ضمن أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم لعام 2020، حسب ما أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال