اعلان

موكب المومياوات الملكية.. حكاية سيدة من عامة الفراعنة تشارك في الحدث

الملكة تي
الملكة تي

لم يكن كل الملوك والملكات المشاركين في موكب المومياوات الملكية يجري في عروقهم دما ملكيا، بل كان بعضهم أناس بسطاء من الشعب المصري، ويعد أكبر دليل على ذلك الملكة تي التي كانت من عامة الشعب، ثم تحولت إلى ملكة على المصريين.

تمثال أمنحتب وتي

كشفت مي إبراهيم زكي، أستاذ مساعد التاريخ والحضارة المصرية القديمة كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، أن الملك امنحتب الثالث تزوج في بداية سنوات حكمه من الملكة تي، وهي إحدي أجمل السيدات المصريات بصفة عامة والملكات بصفة خاصة، وتعتبر الزوجة الملكية الكبرى له.

وأكدت زكي في كتابها 'تاريخ مصر الفرعونية ومناطقها الأثرية'، أن تي كانت تنتمي لعائلة كريمة ومحترمة فهي ابنة لتويا وبويا وهما من عامة الشعب ولكنهما أصبحا من على درجة عالية من الأهمية وحفرت لهما مقبرتان في وادي الملوك، ودفنا فيهما والأثاث الجنائزي الذي تم العثور عليه في هذه المقابر معروض حالياً في المتحف المصري.

الملكة تي

وظهر اسم الملكة تي بجوار اسم زوجها في مناظر العيد، كما ظهرت هي نفسها بجوار زوجها على ومثالي ممنون، وهي أم الوريث الشرعي للملك وهو امنحتب الرابع 'أخناتون'، وهو الملك الذي كان له شأن كبير وقام بتغيير الكثير في التاريخ والديانة المصرية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة