اعلان

منى مينا: فرض الحظر الكلي في أواخر رمضان حتى نهاية العيد فرصة أخيرة للسيطرة على كورونا

الدكتورة منى مينا
الدكتورة منى مينا

أكدت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، أهمية فرض حظر شامل، مؤكدة دعمها لمطالبة الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء والدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة بالحظر الشامل في أواخر شهر رمضان وحتى نهاية عيد الفطر.

وأكدت مينا، ضرورة ووجاهة المقترح، معقبة: "معدل الإصابات كما نراه حولنا في ارتفاع برغم أن الصعوبة الشديدة في عمل المسحات والتحليل تبع البرتوكولات المستحدثة لوزارة الصحة يصعب جدا تسجيل الإصاباتً.

وقالت مينا: "المستشفيات والأطقم الطبية مش ملاحقة ومش مستوعبة، ولو ما حاولناش نوقف التزايد اللي الحاصل الوضع ها يبقى أخطر بكتير، غالبا دي أخر فرصة نقدر نلم الدنيا.. كورونا زي ما كلنا عارفين ما لهاش علاج حتى الآن .. يعني ما فيش لمقاومتها غير اجراءات الوقاية".

مطالبة الدكتورة منى مينا بعمل حظر شامل حتى بعد عيد الفطر المبارك للسيطرة على انتشار كورونا

وأضافت أن هذه الفترة اجازات أي أن قطاع العاملين باليومية في أجازة طبيعي وهذا يعني أن هذه الفترة فرصة لإنها ستسبب أقل إيذاء للقطاعات الأكثر هشاشة والأقل قدرة على تحمل "منع العمل.

وأشارت عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، إلى أن العادات الاجتماعية المعروفة قبل العيد وأثناء العيد ، من شراء الكثير من المستلزمات والسفر للأهل" خصوصا أهل القاهرة اللي بيروحوا لأهاليهم في الأرياف" وزيارات المعايدات، كل هذا سيعطي فرصة عالية جدا لإنتشار الفيروس والأخطر سيساعد على وصول الفيروس من القاهرة ا للمحافظات التي ماتزال الاصابات بها بسيطة.

ولفتت إلى أنه للأسف تم بالفعل فتح المولات والفنادق للسياحة الداخلية "يعني نتوقع في ايام العيد ازدحام في المولات" أماكن مغلقة بتكيف مركزي" وناس في الفنادق وحمامات السباحة، أعتقد أنا مش محتاجة أشرح المخاطر الرهيبة لانتشار العدوى لو ده حصل فعلا".

ونوهت إلى أن الكلام على ضرورة دعم قطاع السياحة كلنا بنؤيده ولذلك تم تخصيص 50 مليار جنيه لدعم هذا القطاع، لكن لا يمكن أن يكون دعمه بإننا نسمح بالمصايف والحجز في الفنادق حاليا بينما معدل الإصابات في تزايد مستمر "كده نبقى بننتحر مش بندعم قطاع السياحة" عموما ممكن التعاقد بأسعار مخفضة مع الفنادق للعمل كمعازل غير علاجية لحالات كورونا المؤكدة التي لا تعاني من أعراض وبهذا إمكانية تشغيل الفنادق في المساعدة في محاصرة العدوى ولا نسمح بتشغيلها بشكل ينشر العدوى.

وفي النهاية أكدت أنه لا يصح أن يتم فتح المولات والفنادق والمحال التجارية غير الضرورية وتقليص ساعات الحظر ونتحدث بعد ذلك عن أننا نراهن على وعي المواطن أو أن الناس هم المخطئين لأن الاجراءات نفسها تعطي للمواطن انطباع شديد بالإسترخاء، "عموما لو كان المواطن مش ملتزم بدرجة كافية يصبح من الضروري وضع قواعد صارمة تمنع ان الوضع يتدهور والكارثة تعم على الجميع، مؤكدة انها الفرصة الأخيرة للسيطرة على الموقف.

وكان الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء والدكتورة شيرين نقيب أطباء القاهرة طالبا مجلس الوزراء، بعمل حظر شامل في الأسبوعين الأخرين من شهر رمضان وحتى بعد عيد الفطر المبارك للسيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً